بوابات الدفع الإلكترونية

الرئيسية >

 ماهي بوابات الدفع الإلكترونية ؟

هي وسيلة تساعد على إتمام عمليات الشراء إلكترونياً أي باستخدام بطاقة الدفع البنكية ، بمعنى أنها حلقة الوصل بين المشتري والبائع في أي عملية تسوق عبر الإنترنت، فهي تسمح للمشتري بإتمام عملية الدفع لمشترياته وتساعد البائع في تحصيل أمواله من المشتري. فعندما يرغب أي شخص  بشراء أي منتج أو خدمة من أي موقع إلكتروني يقوم بإدخال بيانات بطاقة الدفع الخاصة به بعد ذلك تقوم بوابة الدفع التي يتعامل معها الموقع بإرسال بيانات المشتري إلى البنك الذي يتعامل معه للتأكد من توفر المبلغ المطلوب في البطاقة على سبيل المثال، ومن ثم تقوم بوابة الدفع بإبلاغ الموقع لإتمام عملية الشراء.يتساءل عدد من الناس عن الدفع الإلكتروني والذي يمكن تلخيصه بأنه عبارة عن أحد الأنظمة المتكاملة التي تقوم بتقديمه وتوفيره المؤسسات المصرفية والمالية، وذلك بغرض جعل عمليات الدفع الإلكتروني أكثر أمان وسهولة.

هناك العديد من الخصائص والمميزات الاخرى التي تقوم بتوفيرها طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية لكل العملاء والمستخدمين، ومن أهم وأفضل هذه المميزات ما يلي:

  1. تمكين المستخدم أن يضمن كافة حقوقه المالية عن طريق الدفع الإلكتروني، وذلك من شأنه أن يؤدي إلي زيادة التجارة، ومن ثم إمكانية القيام بفتح أسواق في الكثير من الدول.
  2. تتيح هذه الطرق إتمام وإجراء التعاملات المالية لكل من المشتري والبائع بأقصى درجات اليسر والأمان، وذلك عوضا عن القيام بحمل النقود وأخذها من مكان إلي آخر.
  3. إن البنوك وشركات التحويل تحقق استفادة كبيرة جدا عن طريق هذه الخاصية في التربح من خلالها، حيث أنها تحصل على أرباح عن طريق الرسوم التي يتم سدادها مقابل عمليات التحويل.
بوابات الدفع الإلكتروني هي الوسيط فى التجارة الالكترونية بين متجرك الإلكتروني وبين معالج الدفع المسئول عن تلقى الدفع من عميلك. ويوجد مجموعة متنوعة من طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية، التي سوف نتعرف عليها ضمن هذا المقال ومنها:
  • تاپ
  • باي تاب
  • ميسر
  • باي فورت
  • هايبر باي
سنتعرف على خصائص طرق الدفع المذكورة أعلاه لمعرفة ما تدعمه من بنوك وبطاقات دفع وكيفية الحصول على الخدمات المقدمة منه سواء كانت مقدمة لفرد او مؤسسة بالإضافة الى معرفة الفترة الزمنية التي تستهلكه كل طريقة دفع لتحصيل الأموال المرسلة من خلالها ورسوم كل طريقة دفع.
  • تاپ

من خلال شركة تاب يستطيع العملاء اختيار طريقة الدفع التي يفضلونها ، إما عن طريق بطاقاتهم المحلية أو الإقليمية ، أو حتى عن طريق بطاقة الإئتمان الدولية ، من خلال بوابة الدفع الإلكتروني من تاب للمطورين API تمكنهم من دفع قيمة أي من المنتجات والخدمات في لحظة ، سواء كانت عملية عن طريق ( كي نت ، بنفت ، مدى ، سداد ، فيزا ، ماستر كارد أو أمريكان إكسبريس). والجدير بالذكر أن طريقة الدفع تاب تدعم جميع البنوك في دولة الخليج برسوم تأسيس مجانية.

للحصول على خدمة تاب يتطلب يتطلب الأمر بعد البيانات سواء للافراد أو كمؤسسة:
فرد:
  1. صورة من الهوية الشخصية (امام وخلف).
  2. الآيبان الخاص بصاحب الهوية.
  3. العنوان.
  4. وثيقة العمل الحر.
مؤسسة:
  1. صورة من السجل التجاري
  2. صورة من الهوية الشخصية
  3. آيبان
  4. العنوان
اما بالنسة لمدة تحصيل الأموال فتستغرق مدى 3 ايام عمل بينما البطاقات الائتمانية التي تدعمها تستغرق 5 أيام عمل و الكي نت تسغرق من 3 الى 5 ايام عمل.
  • باي تاب
بيتابس عبارة عن بوابة دفع بسيطة يمكن دمجها بسرعة في مواقع التجارة وتمكن من الإيداع السريع للمدفوعات في حساب التاجر. تقوم بقبول عملات متعددة ونقدم لوحة تحكم ذكية للمساعدة في إدارة أعمالك على الإنترنت من منصة واحدة.
تقدم بيتابس، حلولاً غير مسبوقة وقوية لإدارة وتلبية احتياجات أعمالك عبر الإنترنت. حيث تتضمن نظامٍ شاملٍ لخدمات الدفع عبر الإنترنت يتناسب مع متطلبات واحتياجات نشاطك التجاري بأمان تام.
تدعم بيتابس بطاقات الفيزا / ماستر كارد, مدى, كي نت, عمان نت, امريكان اكسبرس AMEX, STC pay, Apple pay كما وتدعم جميع البنوك في دولة الخليج.
 
اما بالنسبة لمدة تحصيل الأموال فتستغرق:
  1. مدى --- من 24 ساعة الى 72 ساعة.
  2. بطاقة الإتمانية --- من 24 ساعة الى 72 ساعة.
  3. حساب سداد --- من 24 ساعة الى 72 ساعة.
  4. أس تس سي باي --- تحصيل اسبوعي.
  5. عمان نت --- تحصيل اسبوعي.
  6. كي نت --- تحصيل اسبوعي.
رسوم التأسيس:
 
تبلغ قيمة رسوم التأسيس ضمن الباي تاب رسوم التأسيس (938 SR) بدون رسوم شهرية ، أما رسوم التأسيس الخاصة بكريديت كارت ومدى فتبلغ (– Credit Cards: 2.2% + 1 SAR– Mada: 1.5% + 1 SAR).
 
متطلبات الحصول على خدمة الباي تاب للمؤسسات:
  1. صورة من السجل التجاري.
  2. عقد التأسيس للشركات.
  3. صورة من هوية المالك/ الملاك.
  4. بطاقة الايبان او أي مستند بنكي اخر يحتوي على بيانات الحساب بما في ذلك رقم الحساب ورقم الايبان.
  5. مستند اثبات العنوان ( العنوان الوطني للافراد او الشركات) حسب نوع السجل.
  6. شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ان وجدت.
  • ميسر
تبني ميسر حلول الدفع الإلكتروني متبنين أحدث الطرق والمنهجيات العلمية الفعالة التي تتمركز حول المستخدم واحتياجاته.
 
حيث تتميز ب:
  1. بـسهولة الاستخدام.
  2. مرونة الخصائص.
  3. المتابعة الدقيقة واللحظية لمبيعاتك عبر تقارير مفصلة.
  4. القدرة الفائقة على التوافق والارتباط بسلاسة مع عدد كبير من الأنظمة الإدارية والمحاسبية والمالية.
  5. درجة عالية من الآمان والخصوصية.
تدعم طريقة الدفع ميسربنك الراجحي وبنك العربي كما وتدعم بطاقات الدفع الالكترونية التالية: آبل باي-Apple Pay, فيزا / ماستر كارد, مدى. من جهة ثانية تستغرق مدة تحصيل الأموال من خلالها من ٢٤-٧٢ ساعة.
 
رسوم التأسيس:
 
تفرض طريقة الدفع ميسر رسوم تأسيس بقيمة 1000 ريال بشكل مبدئي يتبعه رسوم شهرية تبلغ قيمتها 200 ريال، وتبلغ قيمة التاسيس ضمن بطاقات الإتمان 3.3% + 1 ريال وضمن مدى 1.5%+1 ريال.

متطلبات الحصول على خدمة ميسر للمؤسسات:
  1. صوره من السجل التجاري للمؤسسة لديها نشاط التجارة عبر الانترنت.
  2. صورة من هوية المالك.
  3. صوره من الحساب البنكي التجاري للمؤسسة ورقم العميل.
  • باي فورت

وهي من أكثر بوابات الدفع الإلكترونية استخداماً ليس فقط في السعودية بل في جميع دول العالم العربي تقريباً مثل مصر والإمارات وتم تأسيسها في عام 2004 .و من البنوك المتعاقدة معها في السعودية بنك الأهلي ، الرياض، والراجحي  وساب.
حيث تتراوح مدة تحصيل الأموال خلالها من 24 - 48 ساعة (تختلف باختلاف البنك)

وأهم مايميز PayFort: 
  1. رسوم الإعداد جداً منخفضة.
  2. درجة أمان وموثوقية عالية جداً وذلك من خلال تقنية الأمان 3D والتي تساعد على التحقق  من هوية المشتري عن طريق طلب إدخال رقم OTP (كلمة مرور يتم إدخالها مرة واحدة) إلى هاتف المشتري للتأكد من أنه صاحب البطاقة.
  3. خدمة الدفع عند الاستلام.
  4. تقارير مفصلة عن عمليات الدفع من خلال لوحة تحكم واحدة.
  5. إمكانية الدفع بالتقسيط.
رسوم التأسيس:

تفرض طريقة الدفع باي فورت رسوم تأسيس بقيمة تتراوح بين مجانًا إلى1500 ريال (تختلف بإختلاف البنك)
بالإضافة إلى رسوم شهرية تتراوح بين 200 - 400 ريال (تختلف بإختلاف البنك)
أما رسوم التأسيس لبطاقات الإئتمان: 2.8% +(1-2 ريال) ولمدى: 1.75% + 1 ريال
*ملاحظة: قد تختلف الرسوم باختلاف حجم المبيعات
 
متطلبات الحصول على خدمة باي فورت للمؤسسات:
  1. صورة من الهوية الوطنية.
  2. السجل التجاري.
  3. تعبئة نموذج الاستبيان.
  • هايبر باي
مقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية وتعتبر من أسرع بوابات الدفع نمواً وتم تأسيسها في عام 2014 وتدعم البنوك التالية العربي, الفرنسي, الرياض, الأهلي, السعودي للاستثمار, الراجحي, الجزيرة, الإنماء, البلاد, ساب.
كما وتدعم بطاقات ماستركارد / فيزا, مدى, آبل باي-Apple Pay, امريكان اكسبرس-AMEX. 
حيث تتراوح مدة تحصيل الأموال خلالها من خلال ٢٤-٧٢ ساعة (تختلف باختلاف البنك).
وأهم ما يميزها: 
  1. درجة الأمان العالية لنظام منع الاحتيال الخاص بها.
  2. متعاقدة مع جميع البنوك السعودية وشركات متنوعة.
  3. شراكات مع أشهر منصات بناء المتاجر الإلكترونية.
رسوم التأسيس:

تفرض طريقة الدفع هايبر باي رسوم التأسيس تتراوح بين مجانًا - 5000 ريال (تختلف بإختلاف البنك) بالإضافة إلى رسوم شهرية تتراوح بين مجانًا - 500 ريال (تختلف بإختلاف البنك)
أما رسوم التأسيس التابعة للبطاقات فتكون على الشكل التالي: فيزا/ماستركارد: بين 2.2% – 2.7% + 1 ريال و مدى: بين 1.5% – 1.75% + 1 ريال.
 
 
بمجرد ادخال تفاصيل الدفع الخاصة بالعميل على موقعك، فإن بوابة الدفع تقوم بإرسال تلك البيانات بشكل آمن إلى معالج الدفع، مما يجعلها مكونًا أساسيًا يمكّن متاجر التجارة الإلكترونية من العمل. فمن خلال بوابات الدفع الإلكتروني يستطيع التجار قبول بطاقات الائتمان وغيرها من أشكال المدفوعات الإلكترونية، مع ضمان حماية بياناتهم وضمان سلامة المعاملات من الاحتيال.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!