كيفية استخدام تطبيق واتساب في التجارة الإلكترونية باحترافية

الرئيسية >

على الرغم من تنوع ونجاح استراتيجيات التسويق عبر منصات مثل فيسبوك وانستقرام في التجارة الإلكترونية، إلا أن تطبيق واتساب WhatsApp أثبت أهميته الفعالة أيضًا عند إدراجه من ضمن المنصات المستخدمة في التسويق والترويج للعلامات التجارية عبر الإنترنت.
لذا، أعددنا هذا المقال ليكون الدليل الشامل الذي يحتاجه التجار وأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية عبر الإنترنت عند رغبتهم في التعرف على كيفية استخدام تطبيق واتساب WhatsApp في التجارة الإلكترونية باحترافية.

 
ولكن كيف يمكن استخدام تطبيق واتساب للأعمال هذا بطريقة فعالة في نمو متجرك الإلكتروني وتحقيق اقصى استفادة منه وجني الكثير من الأموال، هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي بشكل تفصيلي.
يعد استخدام تطبيق واتساب للأعمال فرصة ذهبية لتحسين استراتيجية التسويق الخاصة بعملك في التجارة الإلكترونية ، وهناك ثلاث نتائج إيجابية يعدوا من أهم النتائج التي يمكنك الوصول إليها بمساعدة واتساب وهم ما يلي:
علاقات عميقة مع العملاء:
يشعر أكثر من 55% من إجمالي المتسوقين الرقميين بأنهم أكثر ارتباطًا بعلامة تجارية إذا استخدموا تطبيقات المراسلة المفضلة لديهم.
ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تطبيق واتساب، فهو يساعدك فى بناء علاقات طويلة وعميقة مع عملائك، والحفاظ على هذا الاتصال بشكل إيجابي لمدة طويلة. فعلى سبيل المثال، يمكنك إرسال رسائل ترحيبية أو عروض وخصومات خاصة بمناسبة عيد ميلاد أو أي مناسبة تخص العميل من أجل الحفاظ على تفاعل العملاء مع علامتك التجارية.
عمليات بيع أكثر:
تعمل استراتيجيات التسويق عبر واتساب باحترافية سحرية من أجل زيادة مبيعاتك، فمن خلال بعض الحيل البسيطة المتمثلة في التحدث مع العملاء والتواصل معهم بحميمية، ستنجح في كسب ثقتهم أكثر وبالتالي سينعكس ذلك على معدلات البيع وستلاحظ كم تزداد عمليات الشراء في المستقبل عند استخدام الواتساب في التواصل مع عملائك.
انخفاض تكلفة التسويق:
يعد تطبيق واتس اب قناة تسويقية مجانية بالنسبة للعلامات التجارية وخاصة الناشئة والمبتدئة، فهو فرصة مذهلة يمكن استغلالها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء في البداية.
أما بوجه عام، التسويق عبر واتساب لا يتطلب تكلفة باهظة، فلن تتكلف أي نفقات تسويقية تقريبًا في مقابل تمتعه بالعديد من المميزات التسويقية مثل بناء علاقات عميقة وقوية مع عملائك، ومساعدتك في الحفاظ على العملاء الحاليين لأطول فترة ممكنة.
 
كيفية وضع استراتيجية التسويق عبر واتساب لمتجرك؟
 

1. حدد أهدافك:
تحديد الأهداف التسويقية من أهم وأول الخطوات عند وضع أي استراتيجية تسويقية، حيث تساعدك هذه الخطوة على تركيز انتباهك نحو أكثر المهام الفعالة التي عليك القيام بها من أجل الوصول إلى الهدف المحدد.
2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية:
تحديد مؤشرات ومقاييس الأداء الرئيسية من أهم الخطوات التي ستساعدك بشكل فعال في فهم ما إذا كنت قد حققت أهدافك التي قمت بتحديدها والعمل على تحقيقها أم لا. كما أن هذه المؤشرات ستساعدك في التعرف على نقاط القوة في تجارتك والعمل على تحسينها، وإيجاد نقاط الضعف والعمل على معالجتها وتحويلها لنقاط قوة.
3. حدد جمهورك المستهدف:
معرفة جمهورك المستهدف وخصائصه بشكل تفصيلي هو أساس نجاح كل جهودك التسويقية، لأنك إذا استهدفت العميل المهتم بالفعل بما تقدمه علامتك التجارية من منتجات أو خدمات، ستضمن بالتأكيد تفاعله معك والكسب من ورائه.
ويمكنك تحديد جمهورك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة مثل:
  • لماذا يشتري الجمهور هذا المنتج؟
  • ما الحاجة التي يبحث عنها الجمهور في منتجك؟
  • ما هي القيمة التي يريدون الحصول عليها منه.
  • ما الذي يميز منتجك عن منتج المنافسين؟
4. احصل على تطبيق واتساب للأعمال:
أطلق WhatsApp تطبيقًا مستقلاً للأعمال التجارية ليضمن مهام أكثر احترافية وفعالية للتجار وأصحاب الأعمال، ويتضمن التطبيق عدة ميزات إضافية مختلفة عن تطبيق المراسلة العادي، وتتمثل هذه الميزات في:
- ملف تعريفي تجاري يتضمن بيانات نشاطك التجاري مثل (العنوان، طبيعة العمل، عنوان البريد الإلكتروني، رابط المتجر الإلكتروني، كتالوج لمنتجاتك)
  • إمكانية تصنيف محادثات عملائك وفقًا لمرحلة قمع المبيعات المُتبعة.
  • تفعيل الدردشة الآلية أو الشات بوت للرد السريع والفوري على عملائك.
  • تقديم إحصائيات ورؤى للتحسين من أداء استخدامك لتطبيق واتساب للأعمال في التجارة الإلكترونية .
"واتساب أعمال" يعطيك إمكانيات مثل: 
  • تخصيص الاسم الخاص بالمشروع وتفاصيله. 
  • تحديد أوقات العمل. 
  • استخدام خاصية الرد الأولي والذاتي وربطه مع أنظمة خدمة العملاء والرد التلقائي.
5. أنشئ شخصية لعلامتك التجارية:
لن تتحدث عبر رسائل واتساب مع عملائك بآرائك ولغتك وفكرك الشخصي بالطبع، بل عليك تكوين شخصية لعلامتك التجارية تتسم بمجموعة من السمات والمواقف والقيم، وتنعكس تلك السمات على لغة التواصل بينك وبين عملائك.
وذلك سيفيد عملائك في تكوين انطباع عن علامتك التجاري ورسم صورة شخصية عنها مما يعزز العلاقة بينهم وبينك ويعمل ذلك بنتائج أفضل على تجارتك.
 
 
5 أفكار لاستخدام واتساب للأعمال WhatsApp Business بشكل فعال:
الآن بعد أن تم إعداد كل شيء على التطبيق، وتعرفت على كيفية الاستفادة من واتساب فى تجارتك الإلكترونية من خلال ربط متجرك عبر منصة فيرتكس كارت مع تطبيق واتساب للأعمال، حان الوقت للتعرف على كيفية الاستفادة بفعالية من التطبيق بأكثر من طريقة.
إذ يمكنك تحقيق الكثير من الأهداف التجارية باستخدام واتساب للأعمال WhatsApp Business، مثل تقديم الدعم الاحترافي لعملائك، وإرسال آخر التحديثات إليهم في الوقت المناسب لتضمن تفاعلهم الإيجابي معها، وإليك ما يمكنك القيام به فيما يلي بشكل تفصيلي.
 
أولًا: تقديم الدعم الاحترافي:
أحد أهم عوامل نجاح تجارتك الإلكترونية هو تتبع عملائك وتقديم الدعم الاحترافي واللازم لهم، وسوف يساعدك في النجاح بذلك أن تقوم بتقديم دعم فردي لعملائك أي التحدث إلى عميل عميل بشكل شخصي، وسيكون هذا ملائم أكثر للشركات الناشئة والصغيرة. لذا، قم أولًا بتسمية المحادثات الخاصة بينك وبين عملائك لتتمكن فيما بعد أن تتعرف على أكبر عدد ممكن من أسماء عملائك الشخصية عند الدردشة.
وبهذه الطريقة ستظل قادرًا على معرفة من هو هذا الشخص الذي تتحدث إليه، مما يجعل العلاقة بينك وبين عملائك أكثر حميمية وتكسب ولائهم وثقتك تجاه علامتك التجارية أسرع.
ويتيح لك التطبيق بإرسال مقاطع صوتية وصور ومرفقات أخرى إلى عملائك والعكس صحيح، مما يساعد عملائك في شرح مشكلاتهم بشكل أكثر وضوحًا وبالتالي يساعدك في فهمها وحلها بسهولة.
فعل شات بوت chatbot أو دردشة آلية على تطبيق واتساب للأعمال الخاص بك، ليتعامل مع الأسئلة الشائعة والمتكررة بشكل أكثر احترافية وفعالية، كما يمكنه أيضًا إرسال رسائل ترحيب بالعملاء مما يكسب ثقتهم وحبهم سريعًا نظرًا لتقدير الرد السريع عليهم.
ثانيًا: عرض منتجاتك في كتالوج:
تيح تطبيق واتساب للأعمال لكل العاملين في مجال التجارة الإلكترونية بأن يقومون بعرض منتجاتهم في كتالوج خاص بهم، إذ يوجد قسم خاص في الملف التعريفي للنشاط التجاري يمكن من خلال عرض كتالوج للمنتجات أو الخدمات يتضمن وصف موجز عنهم مثل الأسعار.
يمكنك التمتع بعدة ميزات عند استخدام أداة كتالوج واتساب مثل:
  • يمكنك عرض حتى 500 منتج أو خدمة بالكتالوج.
  • يمكن أن يتضمن كل منتج أو خدمة وصف قصير عنه مثل السعر والقياس ورابط صفحة المنتج على المتجر.
  • يسمح برفع صورة لكل منتج.
  • إمكانية مشاركة رابط منتجات بعينها من الكتالوج بسهولة عبر محادثات عملائك.
ثالثًا: إرسال آخر تحديثات متجرك:
يمكن أن يساعدك تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business في إرسال آخر التحديثات في الوقت المناسب المتعلقة بتجارتك مما يضمن لك تفاعل إيجابي من قبل عملائك.
وقد تكون هذه التحديثات خاصة بإصدار منتج أو خدمة جديدة، وسيكون من الأفضل دائمًا السماح لعملائك الحاليين والمحتملين بمعرفة ذلك أولًا قبل الإعلان عنه إلى كافة الجمهور عبر الإنترنت.
رابعًا: نشر حالات واتساب لتحفيز العملاء:
توفر ميزة حالة الواتساب WhatsApp Status طريقة بسيطة للتفاعل مع عملائك، حيث يمكنك نشر مقاطع فيديو قصيرة ترويجية لمنتجاتك، أو الترويج للعروض والخصومات المؤقتة على متجرك الإلكتروني، ونظرًا لأن هذه الحالة سوف تختفي بعد 24 ساعة، ستكون هذه طريقة رائعة لخلق شعور بالفومو أو الخوف من فوات العروض وإثارة اهتمام عملائك بالمنتجات.
يمكنك أيضًا الاستفادة من حالة Status واتساب في القيام بنشر آراء العملاء السابقين لكسب ثقة العملاء المحتملين والجدد وتحفيزهم على إجراء الشراء منك في وقت ما.
خامسًا: الإعلان عن العروض الترويجية والخصومات:
إذ يرى العملاء رسائل الواتساب بأنها أكثر بساطة وحميمية مما يعزز لديهم شعور الانتماء لعلامتك التجارية وبالتالي سوف تلاحظ الإقبال الشديد على التفاعل مع خدماتك والعروض التي تقدمها ومن ثم تحقيق الكثير من المبيعات.
 
يتيح لك التسويق عبر WhatsApp البقاء على اتصال مع عملائك، فأكثر من نصف مستخدمي WhatsApp يتحققون من التطبيق كل يوم، إذ يمكنك التأكد من أنهم سيحصلون على عروضك، حيث أن معدل فتح الرسائل النصية هو 98%.
ومع ذلك، هناك المزيد من الأسباب لاستخدام تطبيق واتساب WhatsApp في استراتيجية التسويق الخاصة بك، فهو يساعدك في الوصول إلى شريحة جمهور ضخمة، وبناء علاقات قوية مع عملائك، وفي النهاية زيادة المبيعات.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!