أسباب فشل مواقع الإلكترونية الناشئة

الرئيسية >
فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة أصبح أمراُ شائعاُ، فمع التوجه العام الذي إتجهه المستثمرون ورواد الأعمال في الاستثمار عبر التسويق الرقمي والمتاجر الإلكترونية، كان لابد من وقوع العديد منهم ببعض الأخطاء والعقبات، وحتى القرارات الخاطئة، في أول أعوامهم فمن بين كل 10 مواقع تفشل 8 مواقع في إكمال الطريق، تتعدد الأسباب لكن هناك نقاط مشتركة في المشاريع التي لم تستطع الإكمال، رغم قوة الرؤية والمعرفة الجيدة بالسوق، 
سنتعرف ضمن هذه المقال أهم الأسباب فشل المواقع الإلكترونية الناشئة وسنقوم بعرض بعض النصائح لتساعد ناشئين المواقع الإلكترونية الجددعلى عدم الوقوع بهذه الأخطاء لنجاح مواقعهم.
 
 
1- بيع المنتج الخاطئ:

 
أحد أسباب فشل مواقع التجارة الإلكترونية الرئيسية هو بيع منتج لا يريده الناس،هنا أنت في موقف صعب من بداية رحلتك في عالم ال e-commerce.
يجب أن تحدد جيداً قبل البدأ ماهو المنتج أو المنتجات التي ستبيعها على موقعك وهل الشريحة التي تستهدفها يهمها هذا المنتج حقاً؟
في هذا الشأن خُذ النصيحة من توماس إديسون. وهو بالمناسبة ليس مخترعًا فحسب، ولكنه رجل أعمال ناجح للغاية كذلك في تسويق وبيع اختراعاته. من ضمن الاختراعات التي ندم على اختراعها هو جهاز الاقتراع الإلكتروني. فما قصته؟
لاحظ إديسون الوقت الذي تأخذه الدولة في فرز أصوات الناخبين المسجلة على ورق. فقرر عمل جهاز اقتراع إلكتروني، عبارة عن عداد يضغط فيه الناخب على اسم المرشح الخاص به مرة واحدة، وفي نهاية اليوم تعرف اللجنة المختصة عدد الأصوات بالنظر فقط إلى الرقم الأخير الظاهر على شاشة العداد. وعلى الرغم من روعة وبساطة الاختراع، لم تهتم به الحكومة، وندم إديسون على اختراعه، وقال مقولة تعتبر درسًا لكل البائعين عبر العصور: “لن أخترع شيئًا لا يحتاجه الناس”.
بالمثل، لا ترهق نفسك في بيع شيء لا يحتاجه الناس. ابحث عن حاجة لدى شريحة معينة من الجمهور، وأوجد المنتج الذي يلبي هذه الحاجة. إذا أحسنت فعل هذا فقد نجحت. فإن لم تجد، يمكنك – بكل بساطة – بيع منتجات الآخرين، أو حتى نسخ أفكارهم واستعمالها في نفس السوق.
مثال: السوق يعج الآن بعلامات تجارية مختلفة من الأحذية الرياضية (نايكي، أديداس، فيلا، سكتشرز، وغيرهم من العلامات التجارية غير المعروفة). السوق يتسع للجميع كي يدخل عالم بيع الأحذية الرياضية.
 
2- التسعير:

 
في حين أن معرفة سعر المنافس على أرض الواقع تعتبر صعبة نوعًا ما (إذ يتطلب الأمر من الزبون أن يتجول قليلًا بين المتاجر المختلفة، ويتخفى لمعرفة هذه الأسعار)، إلا أن هذا الأمر من أسهل ما يكون على الويب. يكفي أن تعرف أن هناك موقع يجوب الويب بضغطة زر لجلب كل الأسعار المختلفة من متاجر مختلفة، المتعلقة بالسلعة التي ترغب في شرائها. الأمر مختلف على الويب يا صديقي .. انتبه.
قم بعمل بحث جيد على كل مواقع المنافسين المختلفة قبل أن تبدأ في وضع أسعارك، وقبل أن تتحدث عنها بثقة.
فجميعنا رأينا مواقع تجني الملايين على الرغم من أن موقعهم ليس ذو تصميم قوي و جذاب ولكن هؤلاء الناس ينجحون عندما يعرضون أفضل الأسعار وبالطبع ستكون هذه المواقع أفضل لو كان لديها تصميم أفضل واستراتيجية تسويق متينة ، ولكن الفكرة هي أن الأسعار المنخفضة ستجذب الزبائن،لأن السعر من أهم الأسس التي يفكر بها عميلك
 
3- عدم وجود خطة تسويقية صلبة:

 
من من أحد أبرز أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة هو أن تخطط بأن لا تخطط! إذا كنت لا تمتلك خطة تسويقية ولا تعرف أين أنت حالياً ولا إلى أين ستذهب فكيف سيعلم العميل أنك هنا؟؟
تعترض بعض العقليات على مبدأ التخطيط في الأساس، بزعم أنه لا يوجد خطة يتم تنفيذها بحذافيرها. هذا صحيح. بالفعل لا يوجد خطة يتم تنفيذها كما تم وضعها بالضبط، فهي إما أن تتجاوز المتوقع (نجاح باهر) أو تتأخر عن المخطط (فشل نسبي)، وهذا أمر طبيعي للغاية، وكل من تحدث عن التخطيط – حتى كوتلر نفسه – ذكر أهمية عنصر المرونة، والقدرة على تعديل الخطة وفق الظروف، التحديات، المستجدات، وغيرها مما يطرأ على مسار العمل.
أي أن التخطيط أمر إلزامي لنجاح أي مشروع، وبالطبع المتجر الإلكتروني والخطة التسويقية الخاصة به، ليست استثناءً من هذه القاعدة.
قم برسم خريطتك التسويقية وحدد المصادر التي ستسوق بها لمنتجاتك و لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وحدد الموارد و المبلغ الذي ستقوم بدفعه في الحملات التسويقية،ربما لن تجد نتائج قوية من المرة الأولى لكن عليك إعتبار أن مشروعك نبتة تقوم بسقيها بالماء فأستمر في العطاء لتجني ثمار تمويلك للقنوات التسويقية لكي ينتشر موقعك و ينطلق بشكل كبير وسط العملاء.
 
4- عدم وجود ترتيب لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك على محركات البحث:

 
يجب أن تكون خطتك لظبط محركات البحث أو ما يعرف ب search engine optimizations /SEO
الفكرة الرئيسية من هذه الخطوة أن تتواجد في أعلى نتائج البحث عندما يبحث رواد الإنترنت بكلمة لها علاقة بعملك، وهذه الخطوة هي من أهم الخطوات التي ستؤدي إلى زيادة مبيعاتك و زيادة شهرة موقعك.
يُفضل أصحاب المتاجر الإلكترونية تعجيل المكسب، ومن ثم يلجأون إلى الإعلانات المدفوعة Paid Ads للحصول على نتائج سريعة. ولكن مازال هناك 35% من المستخدمين يستخدمون جوجل في البحث عن المنتجات التي يرغبون في شرائها. هذا يعني أن عدم الاهتمام بالظهور في نتائج بحث جوجل يعني خسارة ثُلُث إيراداتك تقريبًا.
تهيئة منتجاتك لمحركات البحث تبدأ من المحتوى الوصفي لهذه المنتجات، والاعتناء بالعناوين الرئيسية والفرعية، وأن تعبر عن المنتج بعبارات بسيطة تصف الفوائد Benefits، وليس الخصائص Features فقط، بشكل يسمح للعميل الارتباط بالمنتج من خلال معرفته بالقيمة التي سيحصل عليها من هذا المنتج.
للحصول على أفضل نتائج لتهيئة المقال لمحركات البحث تأكد من إضافة الكلمة المفتاحية في:
  • العنوان الرئيسي Title
  • الوصف Description
  • العناوين الفرعية Heading2, 3, and 4
  • تسليط الضوء على اسم المنتج من خلال عمل Bold/Italic/Underlined له
  • وضع اسم المنتج في وصف الصورة image والنص البديل Alt Text
هذا يعتبر من الأساسيات الخاصة بالتهيئة الداخلية للمنتج On-Page SEO وسيتولى مسئول التهيئة عبر محركات البحث بقية المهمة بعمل تهيئة خارجية له Off-Page SEO.
 
5 - تصميم متجرك الإلكتروني:

 
تصميم موقعك الإلكتروني وتناسق الألوان المختارة ضمنه و وجود كل شئ في مكانه الصحيح يريح الزائر وهو ما سيميز موقعك ويجعل الزائر يأخذ وقت أكثر في التصفح داخل متجرك الإلكتروني.
ينبغي عليك أن تضع عناصر الجذب البصري في حساباتك حينما يتعلق الأمر بتصميم متجر إلكتروني واتباع قاعدة الـ 15 ثانية التي تنص على أنه لديك ربع دقيقة فقط لجذب انتباه الزائر في موقعك. فإذا مرت تلك الثواني بدون أن يشعر بأي ارتباط معك، ففي الغالب ستفقده للأبد.
تعامل مع الأمر مثلما تتعامل مع متجرك الحقيقي: ما هي عناصر الجذب البصري التي تضعها في المتجر الحقيقي لتجذب انتباه الزبون؟ هو كذا الأمر بالنسبة لتصميم متجر إلكتروني على الويب.
ولا يتعلق الأمر بمسألة الألوان فحسب، وإنما كذلك بما يوفره الموقع من ثقة للمستخدم. فمثلا أن تقوم بتفعيل SSL في موقعك، أن تضع شعارات شهادات الأمان التي حصلت عليها كإثبات لمستوى أمان موقعك، مثل شهادة McAfee، وISO على سبيل المثال.
وهنا يوجد سؤال في غاية الأهمية ويمكن أن يؤثر بشكل كبير في مستويات مبيعاتك ألا وهو،هل موقعك يعمل بشكل جيد على الموبايل؟ هل متجرك الإلكتروني يوفر تجربة جيدة للزائر تجعله يشعر بالراحة؟
يجب أن تعمل جاهداً لجعل تصميم موقع يشعر الزائر بالراحة و أن يعمل الموقع بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر و أجهزة المحمول.
 
6- المحتوى السئ:

 
من الضروري أن تظهر بمحتوى موقعك في محرك البحث، بل إن الحاجة الملحة لكتابة محتوى هي بغرض الظهور في محركات البحث في الأساس، ولكن إذا تحول هذا المحتوى إلى وسيلة تُحقق الحسنيين – رضا الزوار وجوجل – بالتأكيد ستصبح الصفقة رابحة لجميع الأطراف.
لذلك، تقديم محتوى ضعيف يعني وبشكل مباشر أنه أحد أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة.
هل سمعت عن مصطلح الـ SEO Copywriting؟ هو الفن الذي يعني بكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث وفي نفس الوقت يحبه الزائر. هذا هو ما يمكن تصنيفه على أنه محتوى جيد. الزائر حينما يشعر أنك تحاول تعليمه، زيادة خبرته، إفادته، سيشعر بالمزيد من الانتماء لك ولعلامتك التجارية، وستكون أنت الخيار الأول له حينما يقرر الشراء من نوعية المنتجات التي تقدم. المحتوى السئ الغير مفيد الذي يمتلئ بكلام لا يهم الزائر ما هو إلا سبب لتنفير الزوار منك.
المحتوى الجيد الخاص بموقعك هو ما سيسرع قرار الشراء لدى الزائر،أعرض عليه كل التفاصيل التي تخص المنتجات بشكل جذاب و قم بإستخدام عبارات يسهل عليه فهمها أو كلمات يستخدمها عميلك بشكل دائم في لغته و لهجته،لديك منتج رائع لكنك لم تعطه حقه في الحديث فبذلك مميزات منتجك لن تصل إلى العميل أبداً.
 
7- صور المنتجات:

 
الصورة الطبيعية لمنتجك تجعل العميل يثق فيك بشكل جيد و يتعرف على جميع جوانب المنتج الفعلية وذلك يحفزه على عملية الشراء،
ينبغي أن تكون الصورة واضحة معبرة عن المنتج، من مختلف الزوايا. وإذا كان المنتج متعدد القطع، يتم تصوير القطع متجاورة ومنفردة. وإذا كان يتم استعماله بشكل شخصي – مثل سماعة الجوال – فمن المفضل أن يتم عرضه وهو مستخدم. وإذا كان كتابًا من المحبذ أن يكون هناك بعض الصور من الصفحات الداخلية للكتاب. كل هذه التفصيلات في الصور تؤثر كثيرًا على العميل في مسألة اتخاذ قرار الشراء وهو مستريح.
هذه بعض النصائح التي عليك إتباعها عند التصوير:
  • تأكد من أن جميع الصور في نفس الحجم
  • إلتقط صور من زوايا مختلفة
  • إستخدم خلفية جاذبه للإنتباه
  • سلط الضوء على منتجك
  • وضح بيانات كل منتج بجانبه
  • إذا كان المنتج الذي تروج له يصعب إستخدامه يمكن أن تقوم بتصوير فيديو يشرح كيفية إستخدامه

8- عدم وجود تفاعل من الزوار و العملاء:

أحياناً تكون أحد المشكلات الكبيرة والتي تؤدي إلي فشل الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية عدم وجود تقييمات من العملاء السابقين وعدم وضع الزوار لمنتجات من موقعك في عربات التسوق، ويمكن أن يحدث ذلك لعدة أسباب منها غير عدم رغبتهم في الشراء يكون هناك عوامل يمكن أن تحلها مثل

▪︎عدم معرفتهم لكل التفاصيل الخاصة بالمنتج
▪︎عدم وضوح كيفية الشراء
 
9- السياسات و المصاريف الإضافية:

هناك أشياء بسيطة يمكن أن يعتبرها صاحب موقع التجارة الإلكترونية غير هامة ولكنها تؤثر بشكل كبير وسلبي في قرار الشراء مثل
  • مصاريف الشحن: في كثير من الأحيان يكون سعر الشحن مقارب لسعر المنتج، وفي هذه الحالة يصيب العميل حالة من العزوف عن منتجاتك، وتدريجياً يتبعد عن موقعك تماماً.
  • سياسات الاستبدال: 60% من عملاء وزوار مواقع التجارة الإلكترونية يتفحصون هذه السياسة قبل إتمام الشراء ولأسباب متعددة يكون هناك رغبة في إستبدال أو إرجاع المنتج، فيجب أن تضع سياسات قوية ومرنه في ذات الوقت وذات صياغة واضحة، لتكون لدى عميلك كل البيانات والمعلومات قبل إتمام عملية الشراء.
10- عدم وجود خدمة عملاء:

لا يهم حجم تجارتك أو شركتك فبدون وجود خدمة عملاء يعملون على الرد على أسئلة العملاء ويعرفون ما الذي يحتاجوه، أنت لن تبني علاقة جيدة مع عميلك بأي شكل من الأشكال، وسينتقل العميل إلى أحد منافسينك، وإذا كانت هنالك مشكلة تخص أحد المنتجات ولم يجد العميل طريقة لحلها فيمكن أن يلجأ إلى كتابة ونشر ما حدث على مواقع التواصل الإجتماعي والحديث عنك بشكل سئ مع معارفه.

11- التنظيم السئ لموقع التجارة الإلكترونية خاصتك:
 
 
 
عليك أن تتجنب هذا الأمر، وتعمل على تصميم أقسام لمنتجاتك وفق معايير واضحة، وأن تتجنب جعل كل المنتجات مع بعضها البعض دون تقسيم، وذلك من أجل جعل الزائر يعرف جيداً إلى أين هو ذاهب داخل موقعك واعطائه شعوراً بأن كل شئ سهل…مريح…سريع
عليك تجنب أن تقع في مثل هذه الهفوات ولقد وضحنا لك كيف تتجنبها.
حاول دائما الوصول لأفضل نتيجة ممكنة لموقع التجارة الإلكترونية الذي تمتلكه.
 
12. قدّم قيمة استثنائية:

لا تجعل المستهلك ينظر إليك نظرة جامدة، خالية من العواطف. هناك قيمة خفية خلف كل كيان، تخدم المجتمع، حتى ولو كانت بسيطة. في تتر نهاية بعض أفلام هوليوود تم التنويه على أن هذا العمل وفّر 13,000 فرصة عمل للشباب. في أحد المنتجات الغذائية تم التنويه على ظهرها بأنه يتم تخصيص 5% من قيمة كل قطعة تُباع لدور رعاية الأيتام.
ولماذا نذهب بعيدًا؟ مطعم البيك في المملكة العربية السعودية يخصص صاحبه إحسان أبو غزالة ريالاً صدقة جارية على روح والدهم – مؤسس المطعم – عن كل وجبة يتم بيعها. ولك أن ترى حجم الزحام على مطعم البيك في جميع أوقات السنة.
ليس بالضرورة أن نتعلم النجاح من قصص النجاح. أحيانًا يؤدي الفشل هذا الدور بكفاءة أكثر من النجاح. لذلك تعرف على أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الشهيرة، وتجنبها في متجرك حتى تستطيع الصمود في وجه التحديات التي ستقابلك، فأسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة قد تكون عديدة وأكثر مما ذكرناه، واحرص على عدم الوقوع بها لتحقق النجاح في النهاية.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!