ما هو Guerrilla Marketing غوريلا ماركتينغ

الرئيسية >
إذا كنت متخصصاً في مجال التسويق واستراتيجياته أو حديث الاهتمام بأساليب التسويق وطرقه فلابد أنك تطرقت إلى ما يسمى بالتسويق الإبداعي أو Guerrilla Marketing غوريلا ماركتينغ، الذي تعتمده بعض الشركات لتسويق منتجاتها بطريقة مبتكرة وغبر تقليدية عبر إعلان ضمن حملة إعلانية خططت لها، وفي هذا المقال ستتعرف بشكل مفصل على التسويق الإبداع أو Guerrilla Marketing.
 
Guerrilla Marketing غوريلا ماركيتنغ استراتيجية تسويقية:
Guerrilla Marketing   غوريلا ماركيتنغ هي استراتيجية إعلانية في التسويق، تركزعلى تنفيذ طرق تسويقية إبداعية جداً تتميز بالجودة العالية، وتكون تكاليفها قليلة في الوقت ذاته، لتحقق نتائج كبيرة وغير متوقعة، فتعتمد استراتيجية التسويق على إحداث عنصر المفاجأة وترك الأثر الإيجابي لدى العملاء بحيث يكون الإعلان إما جرافيتي، أو ملصقات، أوإعلان طرقي، أو فلاش موب.
ابتكر هذا الأسلوب جي كونراد ليفينسون (Jay Conrad Levinson) وهو خبير التسويق وأحد أهم المؤثرين في مجال التسويق، وأول من استخدم مصطلح التسويق الإبداعي في كتابه Guerrilla Marketing عام 1948، وحقق مبيعات عالية فبيع منه حتى الآن أكثر من 21 مليون نسخة، واستهلم المصطلح من حرب العصابات أو guerrilla warfare أو الحروب الغير نظامية التي اعتمدت على استراتيجيات قتالية غير تقليدية من مجموعة عصابات مُسلحة استخدمت عنصر المفاجأة والهجوم بخطط غير تقليدية لتحقيق الهدف الاستراتيجي في بيئة تسويقية تسودها التنافس الشديد، من هنا جاءت التسمية. 
 
 
هدف التسويق الإبداعي Guerrilla Marketing  غوريلا ماركيتنغ:
تعتمد استراتيجية التسويق الإبداعي أو غوريلا ماركيتنغ على الوسائل والطرق المبتكرة الغير معتادة وعنصر المفاجأة في حملاتها الإعلانية، وهذا النوع من التسويق يقوم على الخيال المبدع أكثر مما يعتمد على ميزانية التسويق، فتكون الحملات الإعلانية للغوريلا ماركتينغ تفاعلية وتستهدف العملاء فى أماكن لا يسهل توقعها. 
يهدف هذا النوع من التسويق هو إحداث ضجة إعلانية  لدى العملاء  لتحقيق التأثير على العملاء بالمنتج وليس البيع فقط، حيث يكون التركيز على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أكثر من التركيز على اكتساب عملاء جدد، بحسب ليفينسون  "يمكنني وصف روح الغوريلا ماركتنغ على أنها تحقيق الأهداف المألوفة مثل الربح والاستمتاع من خلال طرق غير تقليدية كاستخدام الطاقة الجسدية بدلاً من النقود". 
 
أنواع الشركات التي تستخدمGuerrilla Marketing  غوريلا ماركيتنغ:
تلجأ الشركات الصغيرة Small Businesses إلى استخدام Guerrilla Marketing غوريلا ما ركيتنغ للوصول إلى جمهور كبير، وتسويق علاماتها التجارية بطرق مميزة عن غيرها، وتنافس غيرها من الشركات بتكاليف مالية قليلة، أما بالنسبة للشركات الكبرى فقد اعتمدت على حملات Guerrilla Marketing غوريلا ما ركيتنغ  لتجعل إعلانتها أكثر إثارة وتشويقاً.
 لكن في بعض الأحيان قد يكون لحملات  Guerrilla Marketing غوريلا ما ركيتنغ تأثيراً سلبيا على الشركات الكبرى، حيث استخدمت شركة تيرنر برودكاست عام 2007 أسلوب التسويق الإبداعي في إعلانات تضيء في الليل فقط بطريقة جعلت سكان مدينة بوسطن يعتقدون أنها قنابل موقوتة فسببت فوضى كبيرة في المدينة وألحق الشركة بخسائر مادية كبيرة، في حين أن الشركات الصغيرة لن تواجه مثل هذه المخاطر، حيث سيعتبرها العملاء مجرد إعلانات فاشلة لن يعيروها اهتماماً كبيراً.
 
 
 
 
المبادئ الأساسية لـ Guerrilla Marketing غوريلا ماركيتنغ:
 
يوجد عدة مبادئ أساسية وضعها جي كونراد ليفينسون للتسويق من خلال Guerrilla Marketing غوريلا ما ركيتنغ وهي:
  • يقوم التسويق الإبداعي بخدمة الشركات والأعمال الصغيرة .
  • يجب أن يعتمد الإعلان على علم النفس أكثر من إعتماده على الخبرة  العملية.
  • يكون حجم المكاسب مقياس النجاح و ليس حجم المبيعات.
  • أن ينتبه المسوق إلى عدد العلاقات الجديدة التى يكتسبها كل شهر .
  • وضع معيار للجودة والتركيز على منتج بدلاً من تشتيت الجهد والانتباه.
  • صب الاهتمام على العملاء الحاليين وزيادة التعامل معهم بدلاً من التركيز على كسب عملاء جدد .
  • التنسيق مع الأعمال الأخرى بدلاً من التنافس معها دون فائدة.
  • دمج الطرق التسويقية المبتكرة في نفس الحملة.
  • استهداف الأفراد والمجموعات الصغيرة.
  • كسب ثقة الفرد بدلاً من محاولة البيع له وفقط.
  • الإلتزام بالحملة وأساليب التسويق الفعال في كل حملة.
الأمثلة على التسويق الإبداعي Guerrilla Marketing غوريلا ماركيتنغ: 
 
حملة دعائية لسيارة فورد:
 
 
 
 
 إعلان عن فيلم سوبر مان:
 
 
 
 
حملة إعلانية لمسحوق الغسيل اريال:
 
 
 
 
حملة إعلانية لشركة نيفا للعناية بالبشرة متمثلة بأريكية:
 
 
 
 
إعلان افتتاح نادي رياضي:
 
 
 
 
ميتا دسكربشن:
Guerrilla Marketing غوريلا ماركيتنغ هي استراتيجية إعلانية في التسويق تركزعلى تنفيذ طرق تسويقية إبداعية جداً وتكون تكاليفها قليلة في الوقت ذاته.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!