كيفية تصميم هويتك التجارية القوية

الرئيسية >
يعتبر تصميم الهوية التجارية المعيار الرئيسي والأهم عند البدء باستراتيجية تسويقية لأي شركة تجارية تريد خوض غمار المنافسة مع نظيراتها من شركات أخرى، بما يعكس علامتها التجارية وقيم الشركة ورؤيتها، فالهوية التجارية  تخلق الانطباع الأول لدى العملاء، وهي الأدارة الرئيسية لتكوين الصورة الذهنية والسمعة الجيدة لديهم، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تصميم هوية تجارية قوية.
 
 
 
 
ماهية الهوية التجارية والفرق بينها وبين العلامة التجارية؟
تعتبر الهوية التجارية أو ما يسمى  Identity الجوانب البصرية التي تشكل جزءاً من العلامة التجارية،  وتشكل صورة معينة لدى المستهلكين، وكثير منا يعتقد أن الهوية التجارية هي العلامة التجارية، في حين أن العلامة التجارية هي الانطباع أو مفهوم الذي تحاول الشركة عكسه وترسخه لدى جمهورها الخارجي من العملاء من خلال الهوية التجارية الخاصة بها، فالهوية التجارية هي مكون رئيسي للعلامة التجارية الخاصة بشركة ما.
يعتمد تصميم الهوية التجارية على المكونات البصرية المستخدمة داخل الشركة، وتضم الأدلة التنظيمية التي تشرف على تصميم الهوية التجارية عبر مجموعة منوعة من الوسائل، معتمدة على الألوان والخطوط وقياسات محددة، حيث تضمن هذه الأدلة البقاء على هوية تجارية متماسكة وسهلة الوصول للعملاء من خلال منتجاتها. 
 
اعرف هويتك التجارية:
قبل أن تبدأ بصنع هويتك التجارية عليك أولاً تعريف وتحديد بعض النقاط الأساسية الخاصة بشركتك وهي :
  • رسالة شركتك.
  • سمات وخصائص شركتك
  • السمات التي تريدها في شركتك
  • من هم فئتك المستهدفة؟
  • ما هي أهداف شركتك؟

 

 
مكونات الهوية التجارية:
تتكون الهوية التجارية من أدوات عدة أولها الشعار الذي يعد رمز أو علامة يدل على العلامة التجارية ويعكس النشاط التجاري الخاص بالشركة.
  • الأدوات المكتبية التي تضم الترويسات وبطاقات العمل والمغلفات
  • ملحقات التسويق بما فيها من نشرات ومطويات وكتب مواقع.
  • تصميم الملابس التي يمكن أن يرتديها الموظفون أثناء تواجدهم في العمل.
  • منتجات التغليف والتعبئة الموضوعة على منتجات الشركة.
  • اللافتات المختلفة المصممة داخل الشركة أو خارجها والرسائل والتطبيقات وغيرها.
أنواع الشعار:
تضم الهوية التجارية لأي شركة نوع واحد من الشعار الذي يعبر عن العلامة التجارية للشركة وقيهمها ومهامها، ومن أنواع الشعار :
لوغو الرمزي أو الأيقوني:
يكون عبارة عن رمز يعبر عن النشاط التجاري للشركة دون أن يحوي على كتابة أو حروف أو نصوص كتابية، ويعتبر من أصعب أنواع اللوغو، ويتطلب هذا النوع من اللوغو قيام الشركة بحملة إعلانية كبيرة حتى يتمكن العملاء من التعرف على اللوغو وإدراكه جيداً ومن ثم تذكر اسم الشركة بمجرد رؤية الشعار، لذا فهو خيار جيد أن تلجأ إلى استخدام رمز بسيط أو أيقونة كشعار.
 
 
 
 
لوغو النصي:
ويحوي اللوغو على الاسم فقط دون رسومات أو رموز، و عند تصميمها يُعمد إلى ابتكار خط فريد الشكل يبين اسم الشركة والعلامة التجارية ويستخدم في الجوانب التسويقية للشركة، وما يسهل تمييزها من بين الشركات التجارية.
 
 
 
 
لوغو الحرفي:
يتميز عن لوغو النصي  باستخدام الأحرف الرئيسية من اسم الشركة وعرضها بطابع تيبوغرافي، ويلجأ المصمم لهذا النوع من اللوغو عندما يكون اسم الشركة طويل أوصعب النطق. 
 
 
 
 
لوغو مزيج:
يتضمن هذا النوع الرموز والنصوص، لكي تعطي المرونة في استخدام إحداهما أو كلاهما، لذا تعتبر ذات طابع تصميمي جيد، حيث أن 56% من الشركات التجارية تلجأ إلى تصميم لوغو الخاص بها معتمدة على هذا النوع.
 
 
الألوان:
إن لكل لون سيكون له تأثير على هويتك التجارية، فهو يحمل في طياته معنى محددة مختلف عن غيرها من الألوان، كما أن درجات وتدرجات اللون سيعطي تأثيراً مباشراً على هويتك، لذا لابد من الاستعانة باختصاصي تصميم لاختيار الألوان التي تعكس قيم ورؤية الشركة من عند تصميم هويتك التجارية.
 
اصنع تاغ لاين أو السلوغن الخاص بهويتك التجارية:
التاغ لاين أو السلوغن هو جملة تعريفية لربط قيم العلامة التجارية بجمهور محدد، وليكون تاغ لاين ناجح يجب أن يتوفر فيه عدة صفات ضرورية وهي أن يكون تاغ لاين مختصر، سهل التذكر، يمكن قراءته بسهولة، أن يكون مختلف يميز هويتك التجارية عن كافة المنافسين، يمكن حفظ حقوقه الفكرية، لا يشمل ألفاظ أو معاني سلبية  في المجتمع الذي ستعمل به الشركة، سهل الكتابة بالخطوط الصغيرة.
 
ميتا دسكربشن:
تعتبر الهوية التجارية أو ما يسمى  Identity الجوانب البصرية التي تشكل جزءاً من العلامة التجارية،  وتشكل صورة معينة لدى المستهلكين.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!