طرق تواجدك على شبكة الانترنت

الرئيسية >
فرضت تطورات شبكة الانترنت وما تحتويه من مجالات نفسها بقوة على الأعمال التجارية، فكثير من العملاء قد لا يعرف منتجاتك وخدمات شركتك، التي قد تفيدهم ما لم تقتحم العالم الرقمي وتعزز تواجدك الإلكتروني على شبكة الانترنت، ليتمكن عملائك من التواصل معك بشكل ماشبر عبر عنوان أو موقع واضح ومحدد يكون صلة الوصل في عالم التجارة الإلكترونية، وبالتالي يجب معرفة طرق تواجدك على شبكة الانترنت.
 
 
 
 
عرض نشاطك التجاري على موقع إلكتروني خاص:
لتعزيز تواجد نشاطك التجاري على شبكة الانترنت لابد من إنشاء موقع إلكتروني، يضم عدداً من صفحات الويب تحتوي على أعمالك من صور وفيديوهات وملفات تعزز من علامتك التجارية، فهو النافذة الإلكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى عدد كبير من العملاء الجدد، وذلك من خلال زيادة ظهور الموقع عبر نتائج محركات البحث، ويتعتمد ذلك على فهم خوارزمياتها والإلتزام بإرشاداتها، وإنتاج محتوى ذو جودة عالية.
ويمكن أن يكون تواجدك على الانترنت كمتجر إلكتروني تسوق من خلاله لخدماتك دون أن يكون لديك خبرة تقنية كبيرة، فهو خطوة إلكترونية نوعية لشركتك أو مشروعك التجاري، حيث ُيمكن عملائك في أي دولة من استعراض منتجاتك، ويوفر لهم طرق الدفع الإلكتروني مع إمكانية الشحن، ما يزيد في المبيعات وتعزيزها من خلال العروض والحسومات، ويسهل تواصلك المباشر بالعملاء أو الجمهور المستهدف.
 
 
 
 
تواجد نشاطك التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي:
ليس كافياً للشركات التواجد على الانترنت من خلال المواقع الإلكترونية والمتاجر، بل يجب ربط موقعها الإلكتروني في حال توفره بمواقع التواصل الاجتماعي لكونها مجتمعات افتراضية تحوي على أعداد ضخمة من المستخدمين، لذا لابد من أن يكون لدى الشركات تواجد على هذه المنصات لتصل إلى جمهورها المستهدف، من خلال إنشاء حسابات تحمل اسم الشركة، وتتمكن من مشاركة محتوى الموقع ومنتجات الشركة على تلك المواقع بطريقة تجذب اهتمام العملاء، وتصحيح المغالطات التي قد تلحق بالخدمات.
كما يمكن أن تطور أعمالك عن طريق إعلانات الفيس بوك وتويتر وغيرها، بما يحقق الأهداف الربحية للشركة وانتشار المنتجات لدى شريحة كبيرة من مستخدمي تلك المواقع بمبالغ مالية قليلة.
وفي الوقت الحالي تعد مواقع التواصل الاجتماعي أداة تسويقية للأعمال التجارية، لكن بعضها سيكون فعالأ أكثر من غيره، لذا لابد من اختيار الموقع الذي يتناسب مع طبيعة أعمالك، فمثلاً إذا كنت تعمل في مجال التصوير فإن الانستاغرام أفضل منصة تساعدك على تعزيز عملك ونشر نشاطك، أما إذا كان نشاطك بمجال التدريب والتأهيل الأكاديمي فإن لينكدان المكان الأنسب لتتواصل مع مدراء الشركات ورجال الأعمال.
 
 
تواجد نشاطك التجاري على البريد الإلكتروني:
يعد التسويق بالبريد الإلكتروني بالنسبة للكثيرين وإرسال النشرات البريدية للمستخدمين أداة فعالة للوصول والحصول على عملاء جدد، وتذكير عملائك الحاليين بمنتجاتك، حيث يسمح لك بترويج خداماتك ونشاطك التجاري، وزيادة جهات الاتصال ودائرة العملاء وتزويدهم بالمعلومات والعروض الجديدة، ولكي تصل الرسائل الإلكترونية إلى البريد الوارد للعميل مباشرة  يجب استخدام الإيميلات الاحترافية الخاص بشكركتك أو موقعك الإلكتروني بدل استخدام البريد المجاني كالجميل والياهو وهوت ميل عند ارسال الرسائل الجماعية.
 
يُمكنك التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى تقسيم العملاء حسب الاهتمامات والطابع الديموغرافي والسلوكي للشخص المستهدف، وإعداد محتوى متلائم أكثر مع توقعاته، كما تعطي  الرسائل الإلكترونية التي تحتوي على محتويات ذات جودة عالية لدى العملاء، وتزيد من إمكانية تحويلهم إلى سفراء لعلامتك التجارية، والحصول على آراء feedbacks صادقة وصريحة تكون أساس لاستراتيجيّاتك القادمة. 
 
 
 
 
طرق صنع القائمة البريدية:
إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني فيجب أن تضع استمارة الاشتراك في القائمة البريدية بمكان واضح، وأن تحفز الزوار والمتصفحين على الاشتراك بقائمتك البريدية، أما إذا كنت تشتري الزوار من مصادر خارجية مدفوعة، يتوجب عليك تصميم Landing Page  وهي صفحة وسيطة بين مصدر الزوار المباشر وبين صفحة المعلن.
و يجب أن لديك مبرراً مقنعاً للمتصفح أو الزائر لكي يقوم بالإشتراك في قائمتك البريدية، مثل الحصول على حسم معين، أو أن تجعل الاشتراك بالقائمة البريدية  ضرورية حتى يصل لصفحة المعلن.
 
ميتا ديسكربشن:
لتعزيز تواجد نشاطك التجاري على شبكة الانترنت لابد من إنشاء موقع إلكتروني يضم عدداً من صفحات الويب تحتوي على أعمالك تعزز من علامتك التجارية.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!