أفضل الأدوات المجانية لاستخراج الكلمات المفتاحية للمتاجر الإلكترونية

الرئيسية >
كثرت في الفترة الأخيرة التحديثات التي تقدمها محركات البحث، وبات اهتمام القائمين على المواقع والمتاجر الإلكترونية بضرورة تصدر مواقعهم في الصفحات الأولى لنتائج البحث، لذا يتم التركيز على أساسيات تحسين محراكات البحث SEO، بالتحديد العناية باختيار الكلمات المفتاحية أو الرئيسية، ليتم بناء محتوى قائم عليها يتصدر نتائج البحث، حيث يتم الاعتماد على عدد من الأدوات المجانية ومدفوعة لاستخراج تلك الكلمات المفتاحية أو الرئيسية، في هذا المقال سنستعرض أهم الأدوات أو المواقع لاستخراج الكلمات المفتاحية أو الرئيسية. 
 
 
 
 
أشهر أدوات استخراج الكلمات المفتاحية أو الرئيسية:
 
أداة Google Ads Keyword Planner:
قدمت شركة غوغل أداة Google Ads Keyword Planner لتساعد المستخدمين على إنشاء إعلانات غوغل لتعثر على السوق المستهدف، حيث أن فتح حساب في Google Ads مجاني بشكل كامل، ولايتم إلزام المستخدمين شراء مساحة إعلانية، كما أن هذه الأداة المجانية تمكن من معرفة الكلمات الرئيسية التي يجب اعتمادها في كتابة محتوى يساعدك على التصدر في نتائج محركات البحث.
أما آلية عمل Google Ads Keyword Planner فهي تقوم على إنشاء حساب في ads.google.com، ثم النقر على أدوات، ثم إلى التخطيط، بعدها مخطط الكلمات الرئيسية، حيث يوجد قسمين الأول كلمات رئيسية جديدة Find new keywords، والأخريختص بالحصول على حجم البحث والتنبؤات  Get search volume and forecasts، فإذا أردت الحصول كلمات المفتاحية جديدة مجاناً استخدم الخيار الأول.
 
أداة غوغل تريندز Google Trends:
تعتمد أداة غوغل تريندز Google Trends على النشاطات الموسمية القوية، على سبيل المثال تكثر بيع الملابس قبل موسم الأعياد في نهاية العام، وبالتالي تزاد عمليات البحث عنها خلال هذه الفترة، فهناك دائماً ذروة مُحددة للكلمات الرئيسية التي يمكنك استخدامها، وتعتبر هذه الأداة من أفضل الطرق لاكتشاف الذروات والحد الأدنى لها، حيث تعطيك نتائج تحليلية لفترة زمنية معينة من السنة، فهي تقوم على أساس عرض إحصائيات غوغل للكلمات التي بُحث عنها في غوغل.
ويمكنك غوغل تريندز Google Trends من اختيار دولة معينة في عملية البحث، كما يتيح مشاهدة نتائج عمليات البحث على الويب أو في الأخبار أو الصور، أو عمليات البحث في موقع يوتيوب. 
 
 
 
أداة Keyword Tool:
تتميز أداة Keyword Tool بسهولة البحث عن الكلمات الرئيسية أو المفتاحية عبر اقترحات الخيار التلقائي من غوغل، وتمكن من الإكمال التلقائي على عدة مواقع منها يوتيوب، وأمازون، بينغ، أبل ستور، وانستاغرام، وتوتير. 
 توفر النسخة المجانية من الأداة نحو 750 اقتراحاً لكل عملية بحث، حيث يمكنك تعيين موقع غوغل ولغته للعثور على نتائج مُترجمة، وتساعدك على زيادة عدد زوار موقعك أو متجرك الإلكتروني من خلال القدرة على معرفة ما يبحث عنه المتصفحون في غوغل وإنشاء مقالات عن هذه الأفكار ما يجذب الزوار لموقعك، ولا بد لك من التركيز على الكلمات المفتاحية المكونة من كلمتين أو ثلاث كلمات وليس فقط التركيز على الكلمات المفتاحية ذات المفردة الواحدة.
 
أداة Soovle:
تكمل أداة Soovle عمل أداةKeyword Tool   من حيث المواقع التي تدعمها، حيث  تعمل هذه الأداة  مع غوغل، وويكيبديا، وياهو، يوتيوب، وأمازون، بينغ، أنسر دوت كوم، أما من حيث آلية عملها فهي تشبه آلية عملKeyword Tool  ، وتتميز أنها من الأدوات المجانية لكافة المستخدمين.
 
 
 
 
أداة Ubersuggest:
تعد من أهم الأدوات في معرفة الكلمات المفتاحية بشكل مجاني، وتقدم اقتراحات للكلمات المفتاحية، حيث تقسم الأدة إلى ثلاثة أقسام overview، keyword ideas، و Content Ideas، القسم الأول يعطي نظرة عامة عن الكلمات المفتاحية من حيث عدد المرات التي تم البحث عن الكلمة، ومدى صعوبة المنافسة عليها، وأخيراً تكلفة النقرة على الكلمة المفتاحية، مع أخد بالاعتبار أنه كلما زاد الرقم كلما كانت الكلمة صعبة.
القسم الثاني أفكار الكلمات المفتاحية keyword ideas فهي تقدم أفكار لاستخدام الكلمة المفتاحية، والتعرف على المواقع التي استخدمت الكلمة وتصدرت بها نتائج البحث، وعدد الزوار لهذه الكلمة، وإمكانية الفلترة للحصول على نتائج دقيقة، في حين أن القسم الثالث يقدم أفكار لكتابة المحتوى من خلال طرح لعناوين المقالات التي تحتوي على الكلمة المفتاحية التي يتم البحث عنها، وتعطي فكرة عن عدد الزيارات لهذه المقالات وصعوبة المنافسة عليها وغيرها من المعلومات التفصيلية.
 
أداة Keywords Everywhere:
تعد Keywords Everywhere إحدى الأدوات المهمة لمتصفحات غوغل كروم وفايرفوكس، فهي تعطي معلومات عن حجم البحث عن كلمة معينة، وتكلفة النقرة CPC دون الحاجة لمنصات متخصصة، وتقدم اقتراحات البحث وأفضل الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج محركات البحث حيث يمكن تصديرها على هيئة ملف PDF أو ملف أكسل، كما توفرKeywords Everywhere بيانات المنافسة للعديد من المواقع الإلكترونية خاصة بالكلمات، موجود في أسفل مربعات البحث مباشرة.
وتدعم الأداة الحصول على البيانات السابقة من خلال بحث غوغل، وتحليلاته ومؤشراته إلى جانب المنصات المتخصصة الأخرى مثل UberSuggest وSoovle ويوتيوب وأمازون وغيرها.
 
 
 
 
 
 
أداة Answer The Public:
تعمل أداة على التعرف على طريقة بحث المستخدمين في محركات البحث، من خلال عرض اقتراحات الكلمات المفتاحية للكلمة التي يتم البحث عنها، كما تمكن الأداة من تحديد اللغة للنتائج التي يراد الحصول عليها، كما تولد الأداة رسم بياني للكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل أي المكونة من عدة كلمات، حيث تقوم تولد الرسم البياني للكلمات المفتاحية ذات الصلة بالأسئلة التي يطرحها المستخدمون على محركات البحث، والرسم البياني لتركيب الكلمات التي تتضمن حروف الجر، وتضع قائمة بالكلمات المفتاحية مرتبة أبجدياً.
 
أداة Keyword Shitter:
تقوم أداة بتوليد قائمة من الاقتراحات لكل كلمة مفتاحية، فهي تعتمد على خاصية Google Autocomplete في توليد الكلمات المفتاحية، وآلية عملها بسيط جداً حيث يكفي أن تدخل الكلمة المفتاحية الرئيسية وستبدأ بتوليد العديد من الاقتراحات المتعلقة بكلمتك.
 
ميتاديسكربشن:
ليتم بناء محتوى قائم على كلمات مفتاحية يتصدر نتائج البحث فيتم الاعتماد على عدد من الأدوات المجانية ومدفوعة لاستخراج تلك الكلمات المفتاحية أو الرئيسية.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!