الخطوات الأساسية لكسب ثقة العملاء بالمتاجر الإلكترونية

الرئيسية >
تعتبر ثقة العملاء من أهم الأمور التي تحرص الشركات وأصحاب المتاجر الإلكترونية لتحقيقها والعمل على الاحتفاظ بها وتقويتها، فهي معيار أساسي لقياس مدى نجاح متجرك الإلكتروني، من خلال تقديم الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات العميل وتعزيز شعوره بالراحة.
وفي ظل التنافس الكبير بين المتاجر الإلكترونية أصبح التركيز ليس فقط على السياسات التسويقية إنما يتم العمل على كسب ثقة العملاء والاحتفاظ بها، بما يساعد على بناء ولاء العملاء ويزيد من أرباح الشركة، لكن كسب ثقة العملاء بالمتجر الإلكتروني يتطلب العديد من الأمور الأساسية لا بد أن يحتويها، ولتتميز بها عن منافسيك من المتاجر الأخرى، لذا سنستعرض في المقال الآتي أهم الخطوات لكسب ثقة العملاء بمتجرك الإلكتروني.
 
 
 
 
الخطوات الأساسية لكسب ثقة العملاء بالمتاجر الإلكترونية:
 
مشاركة آراء وتقييمات العملاء عن تجربتهم في المتجر الإلكتروني:
وتقوم هذه الخطوة من خلال إتاحة التعليق على المنتجات التي يقدمها متجرك الإلكتروني، ومدى رضاهم عن تجربة الشراء، وتساعد على زيادة معدل التحويل الخاص بمنتجاتك، ذلك بعد إيجاد حالة من الراحة والأمان لدى العملاء الآخرين الذين يقومون بقراءة التقييمات والتعليقات، فهي توضح مدى مصداقيتك في التعامل مع العملاء ما يؤدي إلى زيادة ثقة العملاء بمتجرك الإلكتروني.
 
وضع سياسة واضحة للمتجر الإلكتروني:
ويتم ذلك من خلال جعل عملية الدفع والشراء سهلة وآمنة بنفس الوقت، عبر إطلاع العملاء والزوار لمتجرك بكيفية إجراء عملية الشراء بوضوح، وجعلهم على دراية كافية بتكلفة الشحن من بداية عملية الشراء، وموعد وصول منتجاتهم وإمكانية تتبع منتجاتهم إلكترونياً، إضافة إلى عرض طرق الدفع الإلكتروني ما يشعرهم بالأمان عند إدخال معلومات بطاقاتهم الائتمانية.
 
 
 
عرض أختام SLL للأمان والحماية في المتجر الإلكتروني:
وهي من أهم متطلبات الإعلان عبر غوغل أدوردز أو فيسبوك كإعلانات مدفوعة، وعند إنشاء متجرك لا بد لك من وضع الختم سواء على شريط جانبي أو أعلى المتجر أو أسفله، ما يساعدك على كسب ثقة عملائك بمتجرك الإلكتروني.
فتفعيل  بروتوكول الحماية SSL على متجرك يوفر الأمان لبيانات العملاء ويحمي المعاملات عبر الانترنت، عن طريق الحفاظ على سرية البيانات أثناء انتقالها عبر المواقع من خلال التشفير، بمعنى آخر فإن بيانات العميل ستكون غير مرئية للقراصنة، ويُعرف هذا البروتوكول باسم SSL – Secure Socket Layer.
 
التواصل الدائم مع عملاء المتجر الإلكتروني:
ينبغي أن يكون متجرك الإلكتروني في حال تواصل دائم مع العملاء والرد على كافة استفساراتهم وتعليقاتهم، مما يشجعهم على شراء منتجاتك، لذا لا بد من عرض طرق التواصل معك من خلال المحادثة الفورية، ورقم هاتف وبريد إلكتروني، وإمكانية التواصل عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
كما تعتبر معلومات الخاصة بالتواصل بمتجرك دليل على ممارسة نشاطك التجاري بطريقة قانونية، فلديك رقم هاتف حقيقي بالرمز الدولي، وعنوان محدد في الدولة حيث يمكنك إضافة خريطة لموقع متجرك، وأحياناً عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالموظفين، حيث تساهم هذه المعلومات على تكوين العلاقة مع العملاء والعمل على كسب ثقتهم.
 
إنشاء صفحة للأسئلة الشائعة في المتجر الإلكتروني:
يعتبر إنشاء صفحة للأسئلة الشائعة ضرورية لك كمالك نشاط تجاري تقدم الأجوبة الشاملة للعملاء الجدد، فهي تدل على مصداقية متجرك وشفافيته، كما أنها تقلل الحواجز التي يبنها الزوار الجدد لمتجرك، لذا احرص على وضعه في أعلى الصفحة الرئيسية للمتجر بمكان يسهل على الزوار رؤيته فوراً ولا تدعهم يبحثون عنه.
 
 
 
توافر منصات مواقع التواصل الاجتماعي في المتجر الإلكتروني:
كي تبقى على تواصل دائم مع العملاء وتخبرهم عن منتجاتك وعروضك الجديدة عليك أن تستخدام مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمتجرك فهي أداة هامة في كسب ثقة العملاء، وتعزيز علاقتهم بمتجرك وذلك يشجعهم على إجراء عملية الشراء، فمن خلال تعليقات العملاء الآخرين وآرائهم حول المنتجات، ومدى تفاعلهم معها يجذب عملاء جدد، إضافة إلى أن عدد متابعيك على هذه المواقع يعطي مستوى من المصداقية للتعامل مع متجرك، كما يعمل تجاوبك السريع مع التعليقات والرد على الاستفسارات على تقوية علاقتك مع عملائك بطريقة احترافية، فلا بد من استخدام جميع منصات التواصل الاجتماعي لتتمكن من الوصول لعدد كبير من العملاء.
 
اختبار المتجر الإلكتروني قبل إطلاقه:
قبل إطلاق متجرك الإلكتروني عليك أن تختبر جميع الأدوات الموجودة فيه من أنها تعمل بشكل جيد، فالعملاء يكرهون الأدوات المعطلة وربما يفقدك الكثير منهم، والاهتمام بطريقة عرض تلك الأدوات بأسلوب جذاب ومنظم في المتجر، والتأكد من أن متجرك متوافق مع الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية، ولديه القدرة على عرض متجرك بكل خصائصه وأدواته على شاشة هذه الأجهزة، حتى لا يجد العميل صعوبة عند إجراء عملية الشراء من خلال استخدامه لهاتفه الذكي، وتعتبر جميع هذه الأمور أساسية تؤثر على تقييم العملاء لمتجرك.
 
ميتاديسكربشن:
كسب ثقة العملاء بالمتجر الإلكتروني يتطلب العديد من الأمور الأساسية لا بد أن يحتويها لذا سنستعرض بالمقال أهم الخطوات لكسب ثقة العملاء بمتجرك الإلكتروني.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!