كيف تختار منتج مناسب لتسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة

الرئيسية >
أدى تطورالتجارة الإلكترونية بكل ما توفره من خصائص ومزايا بدءاً من تطوير عمل أصحاب المتاجر الإلكترونية والعاملين في مجال التسويق الإلكتروني إلى الوصول لأسواق جديدة وعمليات الدفع الإلكتروني  وظهور تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة، الذي برز دوره في سهولة تحقيق الأرباح للطرفين كل من المسوقين وأصحاب الشركات أو المتاجر الإلكترونية دون الخوف من حصول عمليات الاحتيال، ما جعل هذا النوع من التسويق ذي أهمية كبيرة، ومن أساسيات البدء بتسويق أفلييت اختيار المنتج المناسب للمسوق الذي يمكنه من البيع وتنمية المبيعات بشكل يحقق الأرباح المطلوبة، فلا بد من اتباع عدة نصائح عند اختيار هذا المنتج المناسب حتى يتمكن المسوق بالعمولة من بيعه، وسنقوم في هذا المقال من استعراضها وإيضاح الأدوات اللازمة لبدء عملية تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة.
 
نصائح أساسية لاختيار المنتج المناسب لنسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة:
 
 
 
 
استكشاف شبكات تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة:
وتعتبر من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتساعد على اختيار منتج مناسب ليتم تسويقه بالعمولة، فتفيد شبكات تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة بمعرفة المنتجات التي تقدمها واستراتيجيتها في العروض وطبيعة عملها، والبحث عن المنتجات المناسبة لشريحة الجمهور الذي تريد استهدافه.
وتعمل شبكات الأفلييت كوسيط بين المعلن كطرف أول والمسوق بالعمولة كطرف ثالث، حيث ازداد عددها في السنوات الأخيرة فهي تمتلك برامج متعددة من عروض التسويق بالعمولة، وتوفر تنوع كبير في المنتجات.
 
الاطلاع الجيد على المنتجات المتوفرة لتحديد المنتج المناسب: 
تحوي شبكات تسويق أفلييت العديد من المنتجات، لذا يتوجب عليك تصفح تلك المنتجات والسلع بدقة كبيرة، لتختار من بينها المنتج لتبدأ نشاطك التجاري به، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون متوافق مع طبيعة متجرك ويمكنك من تسويقه بالعمولة، ويجذب العملاء لشرائه.
 
 
 
 
استخدم محرك البحث غوغل للبحث عن المنتج المناسب:
حتى تستخدم محرك البحث غوغل بفعالية عالية التي تساعدك في العثور على المنتج الفعال لتسويق أفلييت، من خلال تطبيق المعادلة التالية في محرك البحث: 
keyword + Affiliate program
حيث تقوم باستبدال keyword بالكلمة المفتاحية المتعلقة بنشاطك التجاري على سبيل المثال:
Weight Loss Affiliate Programs
ثم تضغط على بحث، لتظهر العديد من النتائج فتتطلع على المنتجات تسويق أفلييت التي تتوافق مع طبيعة جمهورك المستهدف.
 
الاطلاع على برامج الأفلييت الخاصة بالمتاجر الإلكترونية:
لكي تختار المنتج الفعال لتبدأ نشاطك في تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة عليك أن تتصفح بدقة المتاجر الإلكترونية التي تمتلك برامج أفلييت خاصة بها مثل أمازون، سوق، كليك بانك وغيرها من المتاجر الإلكترونية، ربما تختار برنامج التسويق بالعمولة المخصص لإحدى هذه المتاجر، التي تعطي فرصة كبيرة لدخول العديد من العملاء والقيام بعمليات الشراء.
 
 
 
 
مراقبة المنافسين:
تعتبر هذه الخطوة ضرورية عند اختيار المنتج المناسب لبدء تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة، حتى تتمكن من معرفة المنتجات التي يسوقونها، وكيفية الترويج لها لتتعلم منهم بطريقة غير مباشرة أساليب اختيار منتجاتهم وتطور أسلوبك في هذا النوع من التسويق لتدخل مجال المنافسة معهم.
 
التواصل مع الشركات والأفراد بشكل مباشر:
تمكن العديد من الشركات والعلامات التجارية لمنتجاتها برامج التسويق بالعمولة، وبالتالي يكون خيار التواصل معها بشكل مباشر الأفضل لك لكي تتمكن من القيام بتسويق بالعمولة لمنتجاتها، خاصة إذا كانت تلك المنتجات تتوائم مع نشاطك التجاري أو مع طبيعة متجرك الإلكتروني، كما يوجد العديد من الأفراد يقومون ببيع المنتجات بشكل مستقل، بإمكانك التواصل معهم والعمل على ترويج منتجاتهم وتسويقها بالعمولة.
 
الأدوات الأساسية التي يحتاجها تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة:
لكي تبدأ نشاطك التجاري عبر تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة يتوجب عليك الاهتمام بعدة أدوات أساسية تساعدك على النجاح في هذا النوع من التسويق، وهي:
 
 
 
 
أداة لإنشاء صفحات الهبوط Landing Pages:
تعتبر صفحة الهبوط الخطوة Landing Pages الأساسية لبدء الحوار مع العميل، ومن أهم الأدوات التي يجب أن تتوافر لدى المسوق بالعمولة، وهي عبارة عن صفحة ويب واحدة قد صممت لاستقبال الزوار القادمين من حملتك الإعلانية، لتحقق هدف معين أو توصيل رسالة إعلانية محددة.
يوجد عدد من الأدوات التي تمكنك من إنشاء صفحات الهبوط، حتى وإن لم يكن لديك الخبرة اللازمة لإنشائها وبمعايير جيدة من أهمها leadpages  وUnbounce، كما يمكنك الاستعانة بالمتخصصين من مصممي ومطوري ويب لإنشاء صفحات الهبوط بطريقة احترافية. 
 
أداة للمتابعة والتحليل نتائج الحملة الإعلانية Tracking:
لمعرفة مدى نجاح حملتك الإعلانية والأهداف التي حققتها لابد من أدوات احترافية تساعد في عمليات تحليل نتائج الحملات التسويقية ومتابعتها على المنصات التي استخدمتها، حيث تساعد هذه الأدوات في الحصول على التفاصيل والمعلومات الخاصة بأداء الحملة الخاصة بتسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة.
 فمثلا ً من خلال صفحة الهبوط Landing Pages تعطيك تفاصيل دقيقة عن الزوار والمتصفحين لها، وذلك يمكنك من إجراء التعديلات المناسبة لتحسين نتائج الحملة الإعلانية، كما تفيد أدوات التحليل والمتابعة في معرفة الكلمات المفتاحية والمواقع المستهدفة التي حصلت عبرها على عمليات البيع، والمواقع التي لم تحصل من خلالها على بيع، وبالتالي تقوم بإلغاء الاستهدافات الخاسرة،  ولعل من أهم تلك الأدوات split test، https://voluum.com.
 
 
 
 
أداة مشاهدة صفحات المعلنين الغير متاحة في بلدك:
من الأمور الأساسية بالنسبة لك كمسوق بالعمولة أو تقوم بتسويق أفلييت أن تتفحص صفحات المعلنين للتأكد من عملها بشكل سليم، ومن كونها صفحة جذابة وجيدة، لكن في كثير من الأحيان تقوم بتسويق أفلييت لدولة أخرى بحيث تظهر صفحات الهبوط الخاصة بالمعلنين في البلد المستهدف فقط  لذا لابد من استخدام أدوات أخرى تمكنك من مشاهدة صفحة العرض في الكثير من دول العالم ومنها hotspotshield http://www.hsselite.com
 
أداة الإطلاع على حملات المنافسين:
تعتبر هذه الأداة من أهم الأدوات على الإطلاق لتحقق النجاح كمسوق أفلييت، فهي تمكنك من متابعة البيانات الخاصة بالحملات الإعلانية للمنافسين، وصفحات الهبوط التي يستخدمونها، ومصدر الزوار وبيانات أخرى خاصة بالاستهداف، ما يساعد على توليد أفكار جديدة واستخدام أفكار المنافسين بعد تطويرها لتزيد من مبيعاتك، مع الأخذ في الحسبان أن لكل نوع من الزوار له أدوات خاصة، ومن أهم أدوات للإطلاع على حملات المنافسين https://adplexity.com.
 
ميتاديسكربشن:
ومن أساسيات تسويق أفلييت اختيار المنتج المناسب للمسوق الذي يمكنه من البيع وتنمية المبيعات فلا بد من اتباع عدة نصائح عند اختيار هذا المنتج المناسب.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!