العوامل الأساسية لقياس الحملات التسويقية الإلكترونية وخطوات بنائها

الرئيسية >
تتطلب الحملات الإعلانية في المتاجر الإلكترونية الدقة في تنفيذها وفاعلية استراتيجيتها في تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها الخطة التسويقية، ولعل تقييم الحملات التسويقية الإلكترونية وقياس نجاحها من أهم الخطوات لأي حملة تسويقية لمتجرك الإلكتروني، لذا يركز أصحاب المتاجر على معايير تقييم نجاح الحملات التسويقية في متاجرهم الإلكترونية، لمعرفة مدى جدوى هذه الخطة وقدرتها على تنمية نشاطك التجاري، لذا نستعرض في هذا المقال لأهم العوامل الأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس نجاح الحملات التسويقية.  
 
 
 
العوامل الأساسية لقياس أداء الحملات التسويقية الإلكترونية:
 
حركة المرور في المتجر الإلكتروني:
لتأخذ فكرة عن أداء حملتك التسويقية لابد من قياس عدد الزيارات لمتجرك الإلكتروني ومدى الإقبال عليه، والحصول على معلومات تفصيلية منها معرفة الدول التي ينتمي إليها عملائك والتوقيت الذي يدخلون فيه إلى متجرك، ومعدل الارتداد ويساعدك في معرفة ذلك  Google Analytics .
إذا كنت تعتمد على الإعلانات المدفوعة في تسويقك لمنتجاتك لابد من الاهتمام بمسألة نسبة النقر إلى الظهور CTR التي تعطي مؤشرات هامة عن المحتوى الذي يمكنه تحقيق أكبر عدد من نقرات الزوار، وينبغي أن يتزايد عدد الزيارات من يوم لآخر بشكل منتظم،  ودراسة كل من المبلغ الذي ستدفعه عند كل نقرة، وإعلانات التكلفة لكل ألف ظهور (CPM).
 
معدل تحويل الزوار إلى عملاء في المتجر الإلكتروني:
وهي من أهم العوامل الأساسية لقياس أداء الحملات التسويقية الإلكترونية، فهي تعبر عن إتمام عملية الشراء، وتنمية المبيعات لدى متجرك، فكلما زادت معدل التحول كلمات تحققت أهداف خطتك التسويقية، لذا لابد من مقارنة المبيعات التي حصلت خلال الفترة الأخيرة مع الفترات السابقة، ومعدل تحويل الزوار إلى عملاء تتخذ أشكالاً عديدة، كالاشتراك في قائمة بريدية، التسجيل بالموقع، شراء منتج ما … إلخ، فهو يهتم بالمستخدمين وتحقيقهم للهدف أو المهمة المطلوبة وليس فقط قراءة المحتوى أو تصفح الموقع بشكل عابر.
 
 
 
العائد المتوقع على الاستثمار:
ويعد من العوامل المهمة لقياس أداء الحملات التسويقية الإلكترونية، ويتم ذلك من خلال مقارنة تكلفة العميل المحتمل بنسبة تحول العملاء المحتملين إلى عملاء مشترين، ومقارنة هذا الرقم بمتوسط قيمة العميل لديك.
 
تكلفة اقتناء العملاء في المتجر الإلكتروني:
وهو يشير إلى الموارد المادية التي تحتاجها لتتمكن من اقتناء عميل جديد ليشتري من متجرك الإلكتروني، ويساعد حساب قيمة العميل على تقدير كم من المربح يجب على صاحب المتجر الإلكتروني أن ينفق من موارده للحصول على عميل معين، وبشكل عام يساعد على تحديد قيمة العميل بالنسبة للمتجر.
 
معرفة النسبة المئوية للعملاء المتفاعلين: 
يمكننا معرفة العملاء الذين اتخذوا قرار الشراء بعد تجولهم في متجرك من خلال قسمة عدد العملاء المشترين لمنتجات المتجر على عدد زواره خلال فترة زمينة معينة، ثم نضرب الناتج بـ 100 لتظهر نسبة العملاء المتفاعلين مع المتجر.
 
 
 
 
الخطوات الرئيسية لبناء الحملات التسويقية الإلكترونية:
  1. تحديد الأهداف: قبل البدء بالحملة لابد من تحديد الأهداف بوضوح التي ربما تكون زيادة المبيعات أو الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة ولاء العملاء أو غيرها من أهداف أخرى بحيث يتحقق منها على المدى القريب كتيتك والأخر يتحقق على المدى البعيد كهدف استراتيجي.
  2. دراسة الجمهور المستهدف: لا تقل أهمية تحديد الجمهور ودراسته عن أهمية وضع الأهداف، فمن الضروري معرفة خصائص الجمهور الذي ستتوجه إليه عبر منتجاتك، سواء من حيث النطاق الجغرافي، والنوع، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، الدولة والجنسية، بحيث يتم تصميم الإعلانات المناسبة والتصاميم بما يحقق الاستجابة المطلوبة بشراء المنتجات.
  3. الاستراتيجية التسويقية: لابد من تحديد االاستراتيجيات التسويقية المناسبة لمتجر الإلكتروني، والجمهور الذي تريد الوصول إليه عبر أنشطة التسويق الإلكتروني، بما يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من الحملة.
  4. تحديد وسائل وقنوات تنفيذ الحملة التسويقية الإلكترونية: لابد من اختيار وتحديد الوسائل التي يتم عبرها التسويق الإلكتروني خاصة في ظل وجود عدد كبير من الوسائل ولكل وسيلة لها خصائصها وقدرتها على الإقناع ومن أهمها التسويق بالمحتوى من خلال التدوين، نشر الإعلانات في مواقع أخرى، أو استضافة ندوات عبر الانترنت، التسويق عبر البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، إنشاء مقاطع الفيديو، إعلانات غوغل وغيرها. 
  5. تحديد الفترة الزمنية: لتطبيق أي استراتيجية تسويقية يتطلب تنفيذها تحديدة فترة زمينة محددة لتحقق أهدفها، ولا يمكن تطبيق استراتيجية تسويقية دون تحديد الإطار الزمني لها، حتى تتمكن من مقارنة الحملات وما حققته من أهداف في كل فترة زمنية معينة وبالتالي تستطيع الوصول إلى نتائج دقيقة عن كل حملة.
  6. النتائج المتوقعة: عند تحديد كل الخطوات السابقة للحملة التسويقية الإلكترونية يصبح من السهل وضع تصورات ونتائج يمكن أن تحققها الحملة بناء على الأهداف والوسائل التي يتم من خلالها تنفيذ الحملة، بحيث يمكن المقارنة بين النتائج المتوقعة والنتائج التي توصلت إليها الحملة بما يمكن من اتخاذ قرارات أو بناء استراتيجية جديدة للتسويق.
ميتاديسكرشن:
ولعل تقييم الحملات التسويقية الإلكترونية وقياس نجاحها من أهم الخطوات لأي حملة تسويقية لمتجرك الإلكتروني لذا يركز أصحاب المتاجر على معايير تقييم نجاح الحملات التسويقية.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!