أشهر طرق زيادة متوسط قيمة الطلب في المتاجر الإلكترونية

الرئيسية >
تهدف جميع المتاجر الإلكترونية والشركات الكبرى من خلال التجارة الإلكترونية إلى زيادة المبالغ التي ينفقها العملاء في متاجرهم على كل طلب، أي زيادة معدل طلبات في تلك المتاجر، وهنا لا بد من التنبه إلى قيمة متوسط الطلب داخل المتجر الإلكتروني، أي معرفة مقدار ما يقضيه العميل في متجرك على المعاملة الواحدة مالياً، الذي يتم زيادته من خلال اتباع عدة طرق، وهنا يبرز مدى الاهتمام بنشاطك التجاري، وأي من المنتجات الأكثر جذباً من غيرها فذلك سيساعدك بالتأكيد على تحقيق قدر أكبر من الأرباح، ومن خلال المقال الآتي سنتناول عدة طرق لزيادة متوسط قيمة الطلب.
 
 
 

مفاهيم أساسية في التجارة الإلكترونية:
ما هو متوسط قيمة الطلب؟ 
يعرف متوسط قيمة الطلب كاختصار Average Order Value (AOV)، ويدل على متوسط المبلغ الذي يدفعه العميل في كل معاملة بالمتجر الإلكتروني، بعبارة أخرى المبلغ الذي تجلبه كل طلبية تتم عبر متجرك، وتحسب قيمة الطلب لدى كل متجر إلكتروني من خلال تقسيم عدد الطلبات على إجمالي العائد، أي:
متوسط قيمة الطلب = عدد الطلبات / إجمالي العائد
ويمكن تتبع متوسط قيمة الطلب من خلال استخدام Google Analytics إضافة إلى فوائد أخرى يوفرها، بمجرد تمكين تتبع التجارة الإلكترونية في Google Analytics ، انتقل إلى التحويلات (التجارة الإلكترونية) نظرة عامة، وستجد مخططاً إضافة إلى جداول تعرض الإيرادات ومعدل التحويل على اليسار والمعاملات على اليمين، ومتوسط قيمة الطلب ضمن المعاملات.
 
 
 
 
ماهي القيمة الدائمة للعميل؟
فهي متوسط الأرباح التي يمكن تحقيقها من عميل واحد طيلة فترة تعامله مع متجرك الإلكتروني، وتكمن أهمية القيمة الدائمة للعميل في أنها تساعد على تحديد القيم الفعلية للعائد على الاستثمار لكل عميل وبالتالي تساعد على التركيز على الحملات والقنوات التي تعطي أفضل النتائج.
ويتم احتساب القيمة الدائمة للعميل من خلال المؤشر الزمني أي إجمالي الأرباح من جميع مشتريات العميل من المتجر الإلكتروني ضمن فترة زمنية محددة  لكل عميل على حدة.
القيمة الدائمة للعميل = إجمالي قيم المعاملات × متوسط إجمالي هامش الأرباح.
 
ما هو متوسط قيمة السلة؟
مقياس متوسط قيمة السلة يشبهه متوسط قيمة الطلب، حيث يحدد كمية العناصر المباعة في كل معاملة شراء بدلاً من قياس مقدار الإنفاق العملاء في كل معاملة يقوم بها.
 
 
 
 
طرق زيادة متوسط قيمة الطلب:
يتم زيادة المبالغ التي يدفعها العملاء عبر شراء المنتجات من المتاجر الإلكترونية بعد طرق منها:
 
تحديد الحد الأدنى للطلبية من أجل الخصومات :
وهي من أفضل الطرق لزيادة متوسط الطلب في متجرك الإلكتروني، من خلال إعداد الحد الأدنى لمبلغ الطلب المؤهل للشحن المجاني أو الخصومات الأخرى، وأن تستخدم ميزة الشريط في متجرك الإلكتروني لتؤكد لعملائك أنك تقدم حافزاً للحد الأدنى للطلب، كمثال على ذلك:
  • تقديم شحن مجاني على الطلبات التي تزيد قيمتها عن 100 دولار.
  • الحصول على بنطال مجاني على جميع الطلبات التي تتجاوز 100 دولار.
  • قسيمة مشتريات بقيمة 200 دولار في حالة الشراء بقيمة 1000 دولار.
  • تقديم خصم بنسبة 20٪ على الطلبات التي تزيد عن 100 دولار. 
توفير توصيات المنتج:
يتصفح العديد من عملاء متجرك الإلكتروني منتج محدد بعينه ويتجاهلون الإطلاع على بقية المنتجات الأخرى، وبالتالي تكون قيمة متوسط طلب العميل قليلة، ولتجنب ذلك الموقف لابد من تقديم توصيات حول المنتج إما إلى صفحات المنتج أو في سلة تسوق المستخدم، حيث يمكن عرض أكثر المنتجات التي يشتريها العملاء الأخرون أو المنتجات الجديدة التي يتميز متجرك بوجودها.
 
 
 
 
اقتراح المنتجات التكميلية:
ويقوم هذا الأسلوب على تقديم اقتراح منتجات أخرى في صفحة المنتج ذات صلة به، بدلاً من اقتراح المنتجات الرائجة أو الأكثر مبيعاً، حيث يمكن ربط بين المنتجات التي لها صلة بالمنتج الموجود في عربة العميل مثل الإضافات.
 
إنشاء حزمة المنتجات:
قم بإنشاء مجموعة من المنتجات ضمن حزمة تكون تكلفتها أقل مما لو بيع كل منتج لوحده، وتمكن عملائك من الحصول على حزم جاهزة للاختيار من بينها بمنتهى السهولة، وحزمة المنتجات تساعد على تلبية كافة احتياجات العملاء مع الاستمرار في زيادة متوسط الطلب في متجرك الإلكتروني، كأن تقوم بتجميع 40 منتج في حزمة بعنوان منتجات بـ50 دولار، أو حزمة منتجات بعنوان منتجات ذات الشحن المجاني.
 
 
 
 
اعتماد على برنامج ولاء العملاء:
تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق للاحتفاظ بالعملاء وتقوية العلاقات معهم، لكون برنامج ولاء العملاء يعتمد على أفضل الخصومات للعملاء الذين يكررون شرائهم من متجرك فيشجعهم ذلك على شراء منتجات عديدة، ما يؤدي إلى زيادة متوسط قيمة الطلب لديك، لذا لابد من الاستفادة من كسب النقاط في برنامج ولاء العملاء بشكل جيد بما يحقق هدفك لزيادة المبيعات.
 
تخصيص صفحات العملاء:
يساعدك متجرك الإلكتروني في وضع نوافذ عديدة لتقسيم المتسوقين إلى شرائح، كما يمكن استخدام أدوات التخصيص التي تتميز بسهولة إنشائها وإظهارها للمنتجات التي تلقى اهتمام العملاء، حيث ستتبع تلك الأدوات المنتجات التي شاهدها العميل أو ما نقر عليه، كما تتعمق أيضاً في البحث عن نوع المتصفح والجهاز الذي يستخدمه وسجل الطلبات والموقع وغير ذلك، ما يسهل عملية شراء المنتجات من قبل العملاء، ويساعد بدوره على زيادة متوسط قيمة الطلب لدى متجرك الإلكتروني.
 
ميتاديسكربشن:
لا بد من التنبه إلى قيمة متوسط الطلب داخل المتجر الإلكتروني أي معرفة مقدار ما يقضيه العميل في متجرك على المعاملة الواحدة مالياً ويتم زيادته عبر عدة طرق.

 

store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!