أهم الخطوات الأسياسية لجعل متجرك الإلكتروني يتصدر محركات البحث

الرئيسية >
لم يعد يقتصر اهتمام أصحاب المتاجر الإلكترونية والأعمال التجارية على طريقة إنشاء المتاجر ونشر المنتجات وتقديم العروض إنما تعدى إلى ضرورة  تصدر متجرهم الإلكتروني لنتائج محركات البحث في ظل التنافس الشديد بين المتاجر الإلكترونية، وبات الأمر يشغل المسوقين الإلكترونيين وأصحاب المتاجر الإلكترونية في ظل التطورات الحاصلة في بعض الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث، وكذلك التغييرات الطارئة على طريقة البحث عن محتويات ومنتجات عبر شبكة الانترنت. 
وأصبح من الضروري لدى المسوقين وضع استراتيجيات تسويقية تعتمد على اتباع خطوات أساسية تساعدها على تصدر المتاجر الإلكترونية في نتائج محركات البحث ما يخلق نوعاً من التنافس مع المتاجر الأخرى، والعمل على إتقان هذه التقينات والخطوات والتعرف على عوامل أخرى تساعد على زيادة عدد الزوار المستهدفين ومن ثم زيادة في الأرباح من الإعلانات أو بيع المنتجات، وستناول في هذال المقال الآتي أبرز خطوات لتصدر المتجر الإلكتروني في محركات البحث. 
 
 
أبرز الخطوات الأساسية لتصدر المتجر الإلكتروني في محركات البحث:
لا بد من الاعتماد على عدة خطوات أساسية تقود إلى تصدر المتاجر الإلكترونية في نتائج محركات البحث وهي:

إجراء بحث شامل عن عبارات البحث يساعد المتجر الإلكتروني على تصدر محركات البحث:
 
يركز المختصون بمحركات البحث على ضرورة إجراء بحث شامل عن عبارات البحث وهي الكلمة أو الكلمات التي يدخلها العملاء عندما يجري بحثاً عن موضوعاً ما في محركات البحث، لتشكيل قائمة بعبارات البحث والعمل على تطويرها بما يساعد المسوقين الإلكترونيين على اختيار الكلمات الرئيسية عند إنشاء إعلانات لكي تستهدف جمهور معين، كما يتعين على صاحب المتجر إجراء تقييم للمنافسين لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في إعلاناتهم. 
 
تحسين محتوى المتجر الإلكتروني يساعد على تصدر محركات البحث:
 
يعتمد تصدر المتاجر الإلكترونية في نتائج الصفحة الأولى لمحركات البحث على المحتوى المتضمن في تلك المتاجر، من حيث مراعاة توفر الكلمات المفتاحية في العناوين الرئيسية والفرعية والمحتوى، حيث يقسم المحتوى إلى فقرات وكل فقرة لها عنوان فرعي يعبر عن الفكرة الرئيسية لمحتوى الفقرة، كما يجب تركيز الانتباه إلى البنية الأساسية للبيانات من حيث عناوين الصفحات URL .
وينبغي أن يلبي المحتوى احتياحات العملاء في الحصول على المعلومات عن أي منتج يرغبون في الحصول عليه ويبحثون عنه في محركات البحث المختلفة، وعند وضع المحتوى لا بد من وضع التصنيفات المناسبة له.
 
 
بناء وتقسيم المتجر الإلكتروني بشكل جيد يساعد على تصدر محركات البحث:
 
عند إنشاء المتجر الإلكتروني عليك أن تضع في الاعتبار ضرورة بنائه وتقسيم بطريقة جيدة، لتسهل على محركات البحث عملية الأرشفة، مع الأخد بعين الاعتبار العمل على خريطة الموقع Sitemap وملفاته، ما يمنع من تشتت الزوار عند تصفح المتجر، ويزيد من مدة بقاء الزائر فيه. 
 
سرعة المتجر الإلكتروني يساعد تصدر محركات البحث:
 
تعتبر سرعة تحميل المتجر الإلكتروني عند دخول العميل من أهم عوامل تصدر في نتائج محركات البحث، لذا  يتوجب عند إنشاء متجرك اختيار القوالب ذات الحجم الصغير حتى يتم تحميل المتجر بسرعة كبيرة، كما يجب الانتباه إلى حجم الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من عناصر الصفحات حتى لا تبطء سرعة تحمل المتجر، لكون محركات البحث تتجنب المتاجر الإلكترونية التي تأخذ زمناً طويلاً في التحميل، وبالتالي يقلل التحميل السريع للموقع من معدل الارتداد لمتجرك الإلكتروني.
 
 
 
زيادة عدد متابعي المتجر الإلكتروني يساعد تصدر محركات البحث:
 
من أهم الأمور المساعدة على زيادة معدل زيارات المتجر الإلكتروني هو مشاركة محتوى المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة الخاصة بالمتجر التي تتميز بالتفاعلية والمشاركة، حيث يمكن زيادة عدد المتابعين من خلال بناء محتوى جذاب على مدونة المتجر وشاركه على مواقع التواصل الاجتماعي ما يشجع المتابعين على الدخول إلى المتجر، ومشاركة المنشور مع الأصدقاء فيساهم في بناء وتعزيز نشاط التجاري وعلامتك التجارية، إضافة إلى تنظيم المبادرات والحملات التي تستهدف جمهور معين لتحفز المتابعين على المشاركة.
ويساعد استخدام الهاشتاك على عثور عناكب البحث على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي تصدر محركات البحث، عبر إنشاء وترويج هاشتاك باسم متجرك أو علامتك التجارية، أو استخدام هاشتاك بالكلمات الرئيسية التي يدخلها الزائر للبحث عن منتج معين. 
اقرأ أيضاً أهمية المدونة للمتجر الإلكتروني
 
التحسينات داخل المتجر الإلكتروني  On Page SEO تساعد على تصدر محركات البحث:
وتتم هذه الخطوة من خلال عدة نقاط أساسية وهي:
  • تحديد الكلمات المفتاحية وتضمينها في العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية كما أكدنا في فقرة سابقة إضافة إلى احتواء النصل البديل للصور والمحتوى على الكلمات المفتاحية، بدون المبالغة في تكرارها إنما جعلها ترد في سياق المحتوى بشكل طبيعي.
  • أكواد الميتا تاج فهي تعريف لمتجرك الإلكتروني إلى محركات البحث، يتم وضعها في html الخاصة بكل صفحة من متجرك، إضافة لكتابة اسم ووصف المتجر في المكان المخصص لذلك، ويتم استبدال بعض أجزاء الكود بعدد قليل من الكلمات يوضع مكانها اسم الموقع ووصفه وموقعه الجغرافي وغيرها من التفاصيل لتبدأ محركات البحث بالتعرف على متجرك وبدء الأرشفة.

التحسينات خارج المتجر الإلكتروني  Off Page SEO تساعد على تصدر محركات البحث: 

تلعب التحسينات خارج الموقع أو Off Page Seo دوراً هاماً في تهيئة محركات البحث لكونها تساهم في زيادة عدد الزوار، ما يجعل محركات البحث تدرك موقعك بسرعة أكبر وبالتالي يتصدر متجرك نتائج الصفحة الأولى لمحركات البحث ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدة طرق وهي:

  • بناء روابط باك لينك Back Links وتعني وضع رابط موقعك في مواقع أخرى لتساعد على زيادة الزوار عند النقر على الرابط، حيث يمكن وضعها عن طريق التفاعل بالتعليق في المدونات والمنتديات من قبل شخص نشط على هذه المدونات، وغير ذلك يكون من الصعب السماح بوضعها.
  • يجب إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وبشكل خاص على الفيسبوك وتوتير ويوتيوب المتصل بشكل وثيق بمحرك البحث غوغل ومشاركة مقالات متجرك ما يساعد على زيادة عدد الزوار، وسيساهم ذلك في تصدر متجرك لمحركات البحث بشكل تدريجي.
  • وضع رابط متجرك الإلكتروني في مواقع الدلائل مع وصف مختصر وجذاب ودقيق عن خدمات التي يقدمها المتجر وطبيعة نشاطه التجاري.
  • كتابة مقالات في مدونات متطابقة مع مجال نشاطك التجاري بحيث يمكنك وضع رابط متجرك  داخل المقال أو في نهايته.
  • التسويق المدفوع سواء في خدمة غوغل أدوردز وعبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي يعرف التكلفة مقابل النقرات، حيث يمكنه تحقيق فوائد مضاعفة من فوائد التسويق المجاني.
تحليل أداء متجرك الإلكتروني يساعد على تصدر محركات البحث:
 
من أهم الأدوات التي تساعد على تصدر محركات البحث هو استخدام Google Analytics أو غيرها من الأدوات المشابهة التي تمكن صاحب المتجر من معرفة الكلمات الرئيسية، ومعرفة عدد الزوار في كل شهر، ومدة بقاء الزوار في متجرك ومعدل الارتداد، فهو يقدم تقارير مفصلة عن الجمهور المستهدف بما يمكن من إجراء تقييم لمتجرك والعمل على تعديل الاستراتيجية التسويقية حتى تتمكن من تحقيق أهدافها. 
 
ميتاديسكربشن:
وأصبح من الضروري لدى المسوقين وضع استراتيجيات تسويقية تعتمد على اتباع خطوات أساسية تساعدها على تصدر المتاجر الإلكترونية في نتائج محركات البحث.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!