ما هي التجارة الإلكترونية وأهميتها على الشركات والأفراد

الرئيسية >
أحدثت التجارة الإلكترونية نقلة نوعية في الأعمال التجارية، وطورت عمل المجالات الاقتصادية الأخرى مستفيدة من الثورة الرقمية التي شهدها العالم في العقدين الماضيين، وجعلت الكون قرية كونية صغيرة حيث ربطت الأسواق ببعضها وسهلت عمليات التحويل البنكية والدفع الإلكتروني، ما أدى إلى ظهور العديد من المتاجر الإلكترونية وازردهار نشاطها التجاري مقارنة مع نظيرتها التقليدية، حيث مكنتها التجارة الإلكترونية من الدخول إلى أسواق جديدة لتوسع قاعدة عملائها، وهنا برز دور التجارة الإلكترونية في تطوير الأعمال التجارية بالنسبة للأفراد والشركات، وأصبحت محط الاهتمام من قبل الخبراء الاقتصاديين والباحثين لذا لا بد من معرفة ماهية التجارة الإلكترونية وأهميتها في حياة الأفراد والشركات وهذا ما سنعرفه في المقال الآتي.
 
 
ماهية التجارة الإلكترونية:
تعتبر التجارة الإلكترونية شكل متطور من التجارة التقليدية، فهي تشمل جميع أنشطة التجارية وإبرام الصفقات والعقود وتحويل الأموال التي تتم بين الأفراد أوالشركات باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ببساطة هي كل معاملة تجارية تتم بين البائع والمشتري ساهمت بها شبكة الانترنت بصفة إجمالية أو جزئية كالتزويد بمعلومات تخص منتج أو خدمة لشرائها سواء تم الدفع إلكترونياً أو من خلال شيكات.
وبات بإمكان أي شخص قادر على إتمام صفقة تجارية أو عقد اتفاق تجاري أو شراء منتج ما دون الحاجة إلى السفر حيث سهلت التجارة الإلكترونية جميع التعاملات من خلال خصائص شبكة الانترنت، أوجدت سوقاً مفتوح على مدار اليوم والشهر والسنة، فكانت المتاجر الإلكترونية نتاجاً للتجارة الإلكترونية التي أصبحت أداة أساسية للشركات الكبرى ومكان مناسباً لمشاريع ناشئة رواد الأعمال.
 
 
أهمية التجارة الإلكترونية:
إن كل ما تحويه التجارة الإلكترونية من خصائص وميزات انعكس بشكل واضح في المجتمعات حيث تتجلى أهمية التجارة الإلكترونية على عدة أصعدة وهي: 
 
أهمية التجارة الإلكترونية للشركات أو المؤسسات:

تتيح التجارة الإلكترونية التواصل الفعال مع الشركاء والعملاء، من خلال تقريب المسافات والحدود وبالتالي إمكانية تبادل المعلومات والبيانات، وتمكن من الاستفادة من المنتجات والخدمات التي تقدمها شركات أخرى أي الموردين، ويعرف ذلك بالتجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة.
تعمل التجارة الإلكترونية على تخفيض مصاريف الشركات، فعمليات إعداد وصيانة المتاجر أو المواقع الإلكترونية ذات تكاليف قليلة مقارنة مع صيانة المكاتب، كما أنها لا تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، فهي تعتمد على قواعد البيانات الموجودة على الانترنت التي تخزن تاريخ عمليات البيع وأسماء العملاء وغيرها من البيانات الضرورية، وتتميز بسهولة استراجاع تلك البيانات عند الحاجة.
مكنت التجارة الإلكترونية الشركات التجارية من الوصول إلى عدد كبير من العملاء من خلال الدخول إلى أسواق جديدة بطريقة سريعة وذات فعالية، ما يؤدي لزيادة المبيعات بشكل ملحوظ وينعكس إيجاباً على أرباح تلك الشركات.
التجارة الإلكترونية قللت من وقت إنهاء عملية الشراء أي الوقت الفاصل بين الحصول على الخدمة أو المنتج ودفع ثمنه، كما مكنت الشركات أو أصحاب المتاجر الإلكترونية من تصنيع المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء وأذواقهم.
 
 
أهمية التجارة الإلكترونية للأفراد:
 
التجارة الإلكترونية توفر حرية الاختيار للأشخاص، حيث يمكن للعملاء من خلال عمليات الشراء عبر التجارة الإلكترونية المقارنة بين أسعار وأشكال المنتجات والخدمات المتوفرة عبر الانترنت، وبإمكانهم زيارة العديد من المواقع لاختيار الأنسب، كما تتيح بعض المتاجر إمكانية تجربة بعض المنتجات كبرامج الكمبيوتر أو الألعاب، إضافة إلى إمكانية التواصل مع شركات عالمية.
التجارة الإلكتروينة تعمل على خفض أسعار المنتجات والخدمات، فالتسوق عبر الانترنت يوفر للعملاء تجنب تكاليف إضافية وتخفيض نفقاته مقارنة بالتسوق العادي، كما يمكنه الاستفادة من عروض الخصم التي قد تقدمها الكثير من المتاجر الإلكترونية.
التجارة الإلكترونية تعمل على تحقيق رضا العملاء وتوفير المنتجات الجيدة لهم، وذلك من خلال توفير خدمات الدعم والمحادثة الفورية مع العملاء للرد على كافة  تساؤلاتهم واستفساراتهم، ما يحقق رضا العميل ويؤمن مستوى أفضل من الخدمات له.
كما أتاحت التجارة الإلكترونية للعديد من الأشخاص دخول مجال الأعمال التجارية دون الحاجة إلى رأس مال كبير من خلال المتاجر الإلكترونية وغيرها من الإمكانيات الأخرى، حيث وفرت فرص عمل حقيقية لذوي الاحتياجات وربات المنازل للبدء بمشروعات تجارية ناشئة وبالتالي المشاركة في التنمية المجتمعية.
أما بالنسبة لإجراءات عمليات الشراء فقد سهلت التجارة الإلكترونية تلك الإجراءات للعملاء في أي دولة تواجد بها، حيث أوجدت العديد من طرق الشحن لإرسال المنتجات والسلع بسهولة لأي دولة فهي تتعامل بمرونة مع جميع طرق الشحن المختلفة،  كما وفرت طرق الدفع الإلكتروني ويعتبر ذلك من أهم مزايا التجارة الإلكترونية، حيث انتشرت العديد من بوبات الدفع الإلكتروني التي تسهل عملية الدفع خلال دقائق معدودة 
اقرأ أيضاً أهم بوابات الدفع الإلكتروني في الشرق الأوسط ودول الخليج.
ساعدت التجارة الإلكترونية على إيجاد مجتمعات إلكترونية ليتكمن الأفراد من تبادل الخبرات ووجهات النظر حول المنتجات التي يقدمها المتاجر الإلكترونية.
 
 

أهمية التجارة الإلكترونية في المجتمع:
 
إن إدارة المؤسسات خاصة المتوسطة والصغيرة منها التي تمثل الجزء الأساسي في التنمية الاقتصادية تمكنها التجارة الإلكترونية من الوصول إلى الأسواق العالمية، نظراً لما تقدمه من خفض تكاليف التسويق والدعاية والإعلان، وتوفير الوقت والمكان اللازمين لتحقيق المعاملات التجارية، إضافة إلى تحسين المستوى التكنولوجي ورفع مهارات العمالة على اعتبار أن ذلك يعد أهم مقومات نجاح التجارة الإلكترونية فنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة يساهم في زيادة في حركة التجارة الدولية بفعالية وكفاءة.
مع انتشار التجارة الإلكترونية على مستوى العالم أدى إلى نمو قطاعات متخصصة في مجال التكنولوجيا والاتصال من أجل دعم البنية التحتية للتجارة الإلكترونية، حيث بدء الاستثمار في هذه المجالات الجديدة وبما يطور تلك البنية ويدعم التنمية الاقتصادية في كثير من الدول.
 
ميتا ديسكربشن:
تعتبر التجارة الإلكترونية شكل متطور من التجارة التقليدية فهي تشمل جميع أنشطة التجارية وإبرام الصفقات والعقود وتحويل الأموال عبر تكنولوجيا المعلومات.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!