برنامج جوجل أدسنس Google Adsense ودوره في كسب المال

الرئيسية >
عند تصفحك لموقع إلكتروني ما تصادف إعلانات مختلفة لمنتجات أو خدمات ما، حيث يقوم العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية الاستفادة من المساحات في مواقعهم بنشر إعلانات بصفحة أو عدد من الصفحات، لتحقيق المزيد من الأرباح من خلال اعتمادهم على برنامج جوجل أدسنس Google AdSense، وهو أحد برامج شركة غوغل، وتقوم فكرته الأساسية على إمكانية أصحاب المواقع الإلكترونية لنشر إعلانات بطريقة مجانية وسهلة، وسنوضح في المقال الأتي ماهية برنامج جوجل أدسنس Google AdSense وكيفية الكسب المال من خلاله، وكيفية الاشتراك فيه.
 

ما هو جوجل أدسنس Google AdSense؟
يعتبر جوجل أدسنس Google AdSense برنامج إعلاني يسمح لأصحاب المواقع الإلكترونية بعرض إعلانات ذات صلة بالمحتوى الموجود في الموقع ومعدة من خلال غوغل أدوردز Google AdWords، ويكون ذلك بشكل مجاني غير مدفوع، حيث تقوم جوجل أدسنس Google AdSense يتنظيم وضع الإعلانات في المواقع الإلكترونية.
يتنوع شكل الإعلانات التي تتعامل معها جوجل أدسنس Google AdSense فقد تكون إعلانات مكتوبة Text Advertisements أو إعلانات ذات صور Image Advertisements ، أو إعلانات فيديو Video Advertisement.
وتعد جوجل أدسنس Google AdSense من أهم البرامج التي يستخدمها أصحاب المواقع الإلكترونية الراغبون بنشر إعلانات على مواقعهم، فقذ استطاع جذب اهتمام عدد كبير من الناشرين لكونه قادر على تحقيق دخل مالي مناسب لهم.
 
كيفية تحقيق الربح من جوجل أدسنس Google AdSense:
 
يقوم المعلن أو صاحب الموقع الإلكتروني بتحديد مبلغ معين مُقابل كل نقرة تأتي على إعلانه وتسمى التكلفة من خلال النقرة  Cost Per Click، واختصارها CPC ، حيث يتم الدفع للمعلن في كل مرة ينقر فيها أحد ما على إعلان كان معروضاً في موقعه، أو اختيار إعلانات تكلفة الألف الظهورCost Per thousand impressions واختصارها CPM، حيث يقوم المعلونون بتحديد أسعارهم المطلوبة مقابل عرض كل 1000 إعلان، كما يدفعون مبلغ مقابل كل مرة تظهر فيها إعلاناتهم.
أما نسبة النقر إلى الظهور CTR هي عدد النقرات على الإعلانات مقسومة على عدد مرات ظهور الإعلان على الموقع. لنفترض أن موقع به 4 إعلانات أدسنس على كل صفحة، إذن الصفحة الواحدة حصلت على 4 مرات ظهور للإعلان.
CTR = النقرة / ظهور الإعلان X 100.
 
 
 
الإعلانات في جوجل أدسنس Google AdSense:

يمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية أن يقوموا بعرض ثلاث إعلانات فقط في الصفحة الواحدة من خلال جوجل أدسنس Google AdSense، وبحسب محرك البحث جوجل فإن الإعلانات الجائرة قد تعيق تصفح الشخص للموقع، فإن عرض عدد أقل من الإعلانات يمكن أن يؤدي لزيادة الأرباح.
 أما مكان عرض تلك الإعلانات يجب ألا يخالف شروط جوجل أدسنس Google AdSense في أماكن يمكن للمتصحفين رؤيتها بسهولة، كما يمكن اختيار الصورة ولون النص الخاص بالإعلان وأبعاده،  وبعد الاختيار تولد المنصة رمز (جافا سكربت) لتضعه في المكان الذي يريده المعلن  في الموقع.
ومن الأبعاد الأكثر شيوعاً لإعلانات جوجل أدسنس Google AdSense:
  • 336  280×مستطيل كبير
  • 300  250×مستطيل متوسط
  • 728  90×ليدربورد
  • 300  600×نصف صفحة
  • 320×100 إعلان بانر بحجم كبير
التسجيل في جوجل أدسنس Google AdSense:
 
حتى يتمكن الشخص من التسجيل في جوجل أدسنس Google AdSense لا بد ان يكون لديه موقع إلكتروني يتضمن محتوى أصلي 100% غير مأخوذ من مواقع أخرى، إضافة إلى رقم هاتف، وعنوان بريدي وأن يكون عمر المعلن أو صحاب الموقع الإلكتروني من فوق 18 عاماً.
أما خطوات التسجيل في جوجل أدسنس Google AdSense فهي كالآتي:
أولاً ادخل إلى صفحة التسجيل، ثم  اختر حساب البريد الإلكتروني الذي ترغب في إعداد حساب له، بعدها ادخل اسم الموقع الإلكتروني، بلد المنشأ، ووافق على شروط استخدام المنصة. 
يجب الأخذ في الاعتبار أنه لإنشاء حساب في جوجل أدسنس Google AdSense يجب أن يكون لديك نطاق خاص، حيث لا يُقبل الشركاء الذين تكون نطاقاتهم مستضافة في نطاقات ثانوية مثل   tumblr blogspot  .  
لقبولك في البرنامج ، يتحقق جوجل من محتوى موقعك الإلكتروني إذا ما كان متطابق مع قواعد الشركة، ومن ثم تبدأ الإعلانات بالظهور بموقعك، وبمجرد قبول التسجيل، يمكنك أن تعرض الإعلانات على أية صفحة، بشرط أن تكون متطابقة مع سياسات جوجل.
يتم في المرحلة الأخيرة إضافة رقم الحساب الذي يرغب صاحب الموقع الإلكتروني أن يقوم جوجل بإيداع المال له الذي تحقق من النقرات على الإعلانات، وبعد الانتهاء من عملية التسجيل، يرسل جوجل مغلفاً إلى عنوانه البريدي يحمل رمز تأكيد الاشتراك، حيث قد تستغرق هذه العملية مدة أسبوعين كأقصى حد.
 
 
 
القنوات المخصصة في جوجل أدسنس Google AdSense:
 
تمكن القنوات المتخصصة في جوجل أدسنس Google AdSense صاحب الموقع الإلكتروني من تتبع أداء مجموعات الوحدات الإعلانية، حيث توجد طريقتين لإنشاء القنوات المخصصة أولها عندما تُنشئ وحدة إعلانية أو تعدّلها، يمكن إضافة قناة مخصّصة لتتبع هذه الوحدة الإعلانية، وأخرى عند إنشاء قناة مخصّصة، تضيف وحدات إعلانية يتم تتبعها بواسطتها في وقت لاحق، كما يمكنك عرض تقارير للقنوات المخصصة من خلال علامة التبويب تقارير الأداء، من الشريط الجانبي، نختارالتقارير العامة، ثم ننقر على القنوات المخصصة، بعدها نضغط على قناة مخصصة في الجدول لعرض إحصاءات أكثر تفصيلاً، وتستطيع الاختيار من القائمة المنسدلة عرض أعلى الجدول لتقسيم القناة.
 
سياسة جوجل أدسنس للاشتراك Google AdSense:
 
لاستمرار الاشتراك في جوجل أدسنس Google AdSense لا بد من التقيد بالشروط التي وضعتها وهي أن لا يقوم صاحب الموقع الإلكتروني بالنقر على الإعلانات في موقعه، إضافة إلى تجنب كتابة محتوى مخالف لسياسة جوجل، كما لا يجب أن تطلب من أصدقائك الضغط على إعلاناتك، فإن جوجل ستكتشف بسرعة النقرات الغير الشرعية وقد تقوم بإغلاق حسابك بسرعة، كما ينبغي عدم وضع الإعلانات في صفحات خالية من المحتوى.
يتوجب على صاحب الموقع الإلكتروني عدم العبث في شيفرة جوجل أدسنس Google AdSense أو تغير الشكل، أو العمل، أو الاستهداف، أو عرض الإعلانات لأي سبب كان.
 
ميتاديسكربشن:
برنامج جوجل أدسنس Google AdSense، وهو أحد برامج شركة غوغل، وتقوم فكرته الأساسية على إمكانية أصحاب المواقع الإلكترونية لنشر إعلانات بطريقة مجانية وسهلة.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!