عناصر ميتا تاج واستخدامها لتحسين محركات البحث

الرئيسية >

 مع ظهور المواقع الإلكترونية والمدونات والمتاجر الإلكترونية ازداد التسابق للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث وبشكل خاص في محرك البحث غوغل، فتم توجيه الاهتمام بقواعد تحسين محركات البحث أو ما يعرفSEO ، وبدأ الاهتمام بالعوامل الأساسية المحسنة لظهور تلك المواقع و المتاجر ومنها ميتا تاج  Meta tag فهي تعتبر أكواد تعريف الصفحة الأساسية للمواقع التي تلفت نظر محركات البحث وتساعد في زيادة عدد المتصفحين والزائرين لها، لذا سنتناول في هذا المقال ميتا تاج وأهم عناصرها الأساسية والأمور الهامة عند استخدام كل عنصر.

 
 
ماهية ميتا تاج:
هي عبارة عن الرسوم توضيحية أو مجموعة أكواد تستخدم لمساعة محركات البحث في فهم المحتوى العام للموقع وأرشفته بالصورة السليمة، توضع عادة بين <HEAD> و </HEAD…. الخ، حتى لا يراها المتصفح للموقع، فهي وسم من وسوم لغة الترميز HTML.
تعتبر ميتا تاج Meta tags من العوامل الأساسية المساعدة لمحركات البحث في تصنيف موقعك أو متجرك وربطها بالكلمات المفتاحية التي يدخل المستخدمين، وتتكون من عدة عناصر وهي Meta Name وميتا العنوان Meta Title وميتا الوصف Meta Description وميتا الكلمات المفتاحية Meta Keyword، وتساعد هذه العناصر محركات البحث بالعثور على صفحات موقعك ولكل ميتا ثقلها في محركات البحث.
 
 
العناصر الأساسية لميتا تاج:
تتكون ميتا تاج من عدة أنواع متكاملة فيما بينها وهي: 
  • ميتا العنوان Meta Title: وهو أهم تاج بالنسبة لمحركات البحث وخاصة بالنسبة لغوغل، التي تحسن ظهور صفحات موقعك عليها، فهي عنوان صفحتك في الويب من خلالها تلخص محركات البحث محتوى صفحاتك.
ومن الأمور الأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدام ميتا العنوان Meta Title إدراج الكلمات المفتاحية فيها، وأن تكون عدد الحروف في ميتا العنوان ما بين 10 إلى 60 حرفاً، وفي حال تجاوز عدد هذه الأحرف فإن غوغل ستتجاهل الحروف الزائدة، كما لابد من وضع عنوان مختلف يميز كل صفحة من صفحات موقعك، في حال تواجد كلمتين مفتاحيتين بنفس الوقت في ميتا العنوان عليك وضع الأهم في البداية، كما يفضل عدم وضع الكلمات التي ليس لها علاقة بموقعك الإلكتروني.
بكل بساطة فإن أهمية علامة العنوان مرتبطة بشكل أساسي بكونه يظهر في نتائج البحث بخط عريض ورئيسي، وبالتالي إن كان العنوان جذاب سيزيد من نسبة النقر للظهور “CTR” وكلما زادت هذه النسبة تزيد ثقة محركات البحث بالموقع إضافة إلى زيادة شعبيته.
 
  •  ميتا الوصف Meta Description: وهي شرح بسيط يلخص محتوى صفحتك يتم كتابته بدقة، وتقوم محركات البحث بإظهار هذا الشرح في صفحات النتائج، فاصنع توليفة من الكلمات تكون موجودة في كل منها.
ومن الأمور الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة ميتا الوصف أن تجعل نص ميتا الوصف تسويقي جذاب لزيادة عدد نقر المتصفحين عليه، وأن يكون الحد الأقصى لعدد الحروف فيها 170 حرفاً، وأن تتضمن ميتا الوصف Meta Description الكلمات المفتاحية الهامة جداً ضمن نص متميز لكل صفحة في الموقع، ويشجع على القيام بفعل معين فإذا كان الهدف من صفحتك هو جعل الزائرين يقوموا بعملية التسجيل أن يجب أن تضع عبارة تحث على ذلك مثل "سجل الآن مجاناً" ضمن وصف الميتا إذا كنت تقدم عرضاً عبر صفحة الهبوط فيجب وضع العرض في ميتا الوصف.
 
 
 
 
  • ميتا الكلمات المفتاحية Meta Keywords: تمتعت بأهمية كبيرة في الماضي لدى محركات البحث، أما الآن فدورها بسيط جداً بشكل خاص لدى محرك البحث غوغل حيث أكد أحد مهندسيه أن غوغل يعتمد على 200 عامل في ترتيبه لنتائج بحثه وميتا الكلمات المفتاحية ليست من ضمنها، لكن لا يمكن إهماله في بقية محركات البحث الأخرى، لذا يجب التركيز على عدد من الكلمات الأكثر أهمية فقط.
وهناك عدد من علامات ميتا وهي :
  1. meta http-equiv tag  ميتا سمة  HTTP-EQUIV
  2. meta refresh tag ميتا سمة التحديث
  3. meta robots tag ميتا سمة الروبوتات 
  4. meta copyright tag  ميتا سمة حقوق الطبع والنشر 
  5. meta author tag  ميتا سمة المؤلف
ميتا ديسكربشن:
الاهتمام بالعوامل الأساسية المحسنة لظهور تلك المواقع والمتاجر ومنها الميتا تاج Meta tag التي تعتبر أكواد تعريف الصفحة الأساسية للمواقع التي تلفت نظر محركات البحث
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!