أهم النصائح لاختيار اسم مناسب للمتجر الإلكتروني

الرئيسية >
عند شروع أصحاب الأعمال التجارية أو الشركات بإنشاء متاجر إلكترونية خاصة بهم تبدأ مرحلة التفكير باسم مناسب لتلك المتاجر ليكون جزء من العلامة التجارية والسفير المثالي للمنتجات التي تقدمتها لعملائها، فيتحول إلى علامة فارقة ومميزة للمتجرعن غيره من المتاجر الإلكترونية، وعادة ما يستند تسمية المتجر الإلكتروني على معايير أساسية تمكن من التوصل إلى اختيار اسم مناسب مبتكر، وغير تقليدي يساعد الخطة التسويقية في تحقيق أهدافها، لذا سنستعرض هذه المعايير والنصائح عند اختيار اسم مناسب للمتجر الإلكتروني.
 
أهم النصائح والمعايير الأساسية  لاختيار اسم مناسب للمتاجر الإلكترونية:
توجد عدداً من النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار اسم مناسب للمتجر الإلكتروني وهي:
  • أن يكون اسم المتجر الإلكتروني قصيراً وبسيطاً: ينبغي أن يكون اسم المتجر الإلكتروني سهل الحفظ والتذكر لدى العملاء، لذا لا بد أن يكون الاسم بسيط وموجز، بحيث  يكون مكون من كلمتين يمكن احتوائهما في الصفحة الرئيسية للمتجر، ويسهل العثور عليه في حال البحث عنه في محركات البحث، ويعبر عن هوية متجرك الإلكتروني وفي نفس الوقت لافتاً للانتباه وقادر على جذب العملاء، حيث أن بعض المتاجر تعتمد على العلامة التجارية الخاصة بالشركة، والبعض الأخر يعتمد على الكلمات ذات معنى الشخصي أو اسم الشخصي لصاحب المتجر.
  • أن يكون اسم المتجر الإلكتروني مختلف: على صاحب المتجر الإلكتروني أن يختار لمتجره اسماً مميزاً مختلفاً عن نظرائه يمكنه من المنافسة مع بقية المتاجر الأخرى، ويجعله متميزاً ومتفرداً في مجال التجارة الإلكترونية وعالم التسويق، ولتحقيق ذلك يمكنك إجراء دراسة عن السوق لمعرفة الأسماء التي يعتمدها المنافسون ومحاولة ابتكار اسم منافس لها بعيد عن تلك الأسماء المتداولة، أو معرفة سر أو قصة تسمية المتاجر الإلكترونية بأسمائها هذه، فهي غالباً ما تحمل دلالات معينة، بما يساعدك على اختيار اسم يعكس النشاط التجاري الخاص بك، ويجعل من متجرك علامة تجارية معروفة بين المتاجر الأخرى.
  • أن يكون اسم المتجر الإلكتروني مناسباً على الانترنت: لابد لأصحاب المتاجر الإلكترونية التأكد من إمكانية الحصول على الاسم قبل اعتماده، كما يجب الانتباه إلى اختيار اسم النطاق لمتجرك الإلكتروني، والذي يفضل أن يكون.com فهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنشاطك التجاري، لذا ينبغي الانتباه أيضاً إلى اختيار نوع امتداد النطاق بحيث يتناسب مع طبيعة متجرك الإلكتروني ومن أشهر أنواع امتدادات النطاق:
  1. Com: وهي اختصار لكلمة  commercial، وتعني باللغة العربيّة تجاري.
  2. Gov: وهي اختصار لكلمة  government، وتشير إلى أنّ الموقع تابع للدّولة.
  3. edu : هي اختصار لكلمة education، وتشير إلى أنّ الموقع تعليمي ثقافي، وهذا الامتداد تستخدمه وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي.
  4. Info: وهي اختصار كلمة  information، وتشير إلى أنّ الموقع مختصّ بتقديم معلومات في مجال معين.
  5. Org: وهي اختصار لكلمة organization، وتعني بالعربيّة منظّمة، وفي الغالب تستخدم من قبل المنظّمات العالميّة.

قد يتكون الامتداد من حرفين يشيران إلى اسم الدولة، في حال كان الموقع رسمي تابع لدولة بعينها، مثلjo. فهو تابع للأردن، أوuk. ويعني أنّه تابع لبريطانيا..إلخ.

  • أن يكون اسم المتجر الإلكتروني مناسباً اجتماعياً: يفضل أن يكون اسم المتجر الإلكتروني متناسب مع طبيعة الجمهور المستهدف وثقافته وعاداته، وبعيداً عن عن الانتماءات السياسية أوالثقافية أو اجتماعية، حتى تضمن سهولة التوسع واستهداف عملاء من دول أخرى لها عادات وتقاليد مختلفة عن غيرها.
  •  أن يكون اسم المتجر الإلكتروني مستوحى من مصادر مبتكرة: من أهم الوسائل للحصول على اسم مناسب لمتجرك الإلكتروني هو إدارج عدة خيارات من الأسماء للتصويت، حيث يقوم موظفو المتجر والأصدقاء والعائلة بتصويت على الخيارات، فهم عينة جيدة تمثل المجتمع والجمهور المستهدف، حتى يمكن إشراك العملاء عبر استبيان على شبكة الانترنت، كما أن البحث باستخدام لغات أجنبية توفر لك العديد من الخيارات لاختيار اسم مناسب لمتجرك، كما يمكن لك التفكير في السلوكيات والأحاديث التي تدور بين الأصدقاء وتتستخلص اسما مستوحى منها تلك السلوكيات أو الأحاديث.
بعض الاقتراحات التي تساعدك على اختيار اسم مناسب لمتجرك الإلكتروني:
  • علامتك التجارية + المنتج الرئيسي مثل: vertexcart.com
  • علامتك التجارية + shop مثل: vertexshop.com
  • Get + المنتج الرئيسي مثل: getbikes.com
  • علامتك التجارية + co مثل: vertexco.com
  • فعل + علامتك التجارية مثل: buybikes.com
  • My/Your + علامتك التجارية مثل: yourvertex.com
ميتاديسكربشن:
وعادة ما يستند تسمية المتجر الإلكتروني على معايير أساسية تمكن من التوصل إلى اختيار اسم مناسب مبتكر وغير تقليدي يساعد الخطة التسويقية في تحقيق أهدافها.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!