ما هو التسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة وأساسياته

الرئيسية >

إن الاهتمام المتزايد بالتسويق الإلكتروني كأداة أساسية ومهمة للعلامات التجارية والمشاريع التجارية في مجال التجارة الإلكترونية لاستهداف العملاء أكثر وبطريقة احترافية وسهولة أدى إلى ظهور ما يعرف تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة affiliate Marketing، الذي يعد إحدى طرق الربح السريع الفعالة عن طريق الانترنت سواء لأصحاب المنتجات و للأفراد العاملين بهذا النوع بالتسويق، وفي هذا المقال سنتعرف على التسويق بالعمولة أو الربح من برنامج تسويق أفلييت ومقوماته ومزاياه.

التسويق بالعمولة أو تسويق أفلييت:

يعتبر التسويق بالعمولة تسويق أفلييت affiliate Marketing من أنواع الأنشطة التسويقية التي تركز على نوع معين من الأعمال، ويعتمد بشكل أساسي على أن يقوم الشخص ببيع أو ترويج لمنتجات شركة أو شخص آخر، مقابل عمولة كعائد على هذا المجهود، ويعد برنامج تسويق أفلييت من أسهل الطرق للحصول على الربح من خلال بيع المنتجات، فمع ظهور المتاجر الإلكترونية والمواقع أدى لوجود فرص عمل جديدة عبر الانترنت، كما أن تغير سلوك العميل الذي أصبح لديه خيارات متعددة ليختار ما يناسبه من المنتجات وضعت أصحاب الأنشطة التجارية أما صعوبات عدة، فكان لابد من اعتمادهم على طرق أخر في التسويق، ومن هنا جاءت فكرة برنامج تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة، حيث يعتمد صاحب المتجر أو العلامة التجارية على أشخاص أخرين يسوقون لمنتجاتهم على شبكة الانترنت مقابل الحصول على عمولة أو مكافأة من صاحب النشاط التجاري في كل عملية بيع تتحقق. 

بعض النقاط المهمة الخاصة بالتعريف تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة:

  • يشمل تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة المنتجات والخدمات وكل فعل يقوم به العميل من الاشتراك بقائمة البريد وحتى إكمال عملية البيع بما في ذلك الأغراض التسويقية مثل الاشتراك بأحد المواقع أو تحميل ملف معين، أوالاشتراك في لعبة..الخ.
  • تعمل العديد من الشركات ضمن منظومة تسويق أفلييت ومنها شركات CPA ومثلها شركات CPI و CPL.
  • تتنوع عمولة تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة فمن الممكن أن تكون نسبة معينة من سعر منتج، وأحياناً مبلغ متفق عليه مسبقاً يدفع عند قيام العميل بفعل محدد، وهذا يكون حسب الاتفاق بين المعلن والناشر، أو وفقاً لنظام التسويق بالعمولة.

 أساسيات برنامج أفلييت للتسويق بالعمولة:

يقوم برنامج تسويق أفلييت للتسويق بالعمولة على ركيزتين أساسيتين هما:

  • المسوق بالعمولة  Affiliate: الذي سيقوم بالتسويق الإلكتروني لمنتجات الطرف الأخر سواء التاجر أو المنتِج أو العلامة التجارية الذي يقوم بتحديد نسبة من سعر المبيع كعمولة على البيع للمسوق بالعمولة عند تحقق عملية البيع للعملاء.

ويتمتع المسوق بالعمولة بالخبرة الواسعة في التسويق الإلكتروني، وابتكاره لطرق ووسائل تساعده على جذب العملاء وزيادة المبيعات.

  • المنتِج: وهو صاحب العلامة التجارية أو المتجر الإلكتروني الذي يقوم بإعداد المنتجات وعرضها عبر متجره أو موقعه الإلكتروني، وعندما يشتري العملاء لأحد المنتجات من خلال تسويق أفلييت التسويق بالعمولة يكسب المال، حيث تقوم منصته الإلكترونية بإيداع ثمن المنتج في حسابه.

لذا يعد برنامج أفلييت للتسويق بالعمولة الصلة الأساسية بين صاحب النشاط التجاري المنتِج والمسوق بالعمولة حيث يتحقق الربح لكلا الطرفين، لذا تعمل المنصة الرقمية كوسيط بين الطرفين، مقابل الحصول على عمولتها لقاء العمليات التي تقوم بها. 

 

 

الانضمام إلى برنامج أفلييت للتسويق بالعمولة:

  • امتلك موقع إلكتروني خاص بك: لا يمكنك أن تكون مسوق بالعمولة ما لم تمتلك موقع إلكتروني، وذلك لرفض شركات التسويق بالعمولة طلبك في الانضمام إلى شبكاتهم في حالة عدم امتلاكك لموقع إلكتروني ومختص بمجال المنتجات التي لديهم .
  • ابحث عن برنامج أفلييت للتسويق بالعمولة المناسب لك: عليك البحث عن مزودي خدمات برنامج أفلييت للتسويق بالعمولة في تخصص عملك وموقعك الإلكتروني لكي تقدم طلب لشركة في إحدى تلك المواقع وبعد الحصول على الموافقة تبدأ بمزاولة نشاطك التسويقي.
  • الانضمام إلى برنامج أفلييت للتسويق بالعمولة: بعد أن تنضم إلى برنامج أفلييت للتسويق بالعمولة، يقدم لك رابط خاص لتبدأ علمية التسويق والترويج للمنتجات ضمن موقعك أو وسائل التواصل الخاصة بك، حيث تكون هذه الروابط مشفرة ولها رموز تميزك وحدك، ويستطيع نظام التتبع الخاص ببرنامج التسويق بالعمولة على اكتشاف عمليات بيعك للمنتجات وبالتالي تحصل على العمولة المتفق عليها في كل عملية بيع.


الشروط بدء في برنامج أفلييت أوعملية التسويق بالعمولة:

لتبدأ نشاطك التجاري في برنامج تسويق أفلييت التسويق بالعمولة لابد من توفر مقومات أساسية عدة وهي:

  • تحديد المنتج أو الخدمة: إن علمية اختيار المنتجات أو الخدمات أمر ضروري لاستهداف العملاء، وإثارة اهتمامهم بها من خلال موقعك الالكتروني ومنصاته الأخرى بما يحقق عمليات البيع، فبدون المنتج الفعال تفشل كل الجهود التسويقية المبذولة.
  • ضرورة امتلاك عدة أدوات أساسية وهي أداة صفحات الهبوط  Landing Pages، وأداة متابعة وتحليل الحملات الإعلانية Tracking، وأدة الإطلاع على الحملات الإعلانية المنافسة، وأداة متابعة صفحات المعلنين غير موجودة في بلدك. 
  • ضرورة وجود وسائل الدفع الإلكتروني لتمكنك من الدفع لحملات الإعلانية التي ستقوم بها لمنتجاتك المختلفة، ولتوفير إمكانية تسلم عمولتك المتفق عليها، فتوفير وسائل الدفع الإلكتروني يعتبر أساسي في التسويق الإلكتروني بشكل عام والتسويق بالعمولة بشكل خاص.

مزايا العمل ببرنامج تسويق أفلييت للتسويق بالعمولة:

يمكنك برنامج تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة من التمتع بالعديد من المزايا لعل من أهمها:

  • لا يتطلب العمل بتسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة أموال للاستثمار لتبدأ نشاطك التسويقي وبالتالي عدم وجود انعدام وجود خطر لخسارة الأموال.
  • لا يتطلب عملك في تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة شراء منتجات وتخزينها.
  • يمكنك العمل في تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة من إدارة جميع منتجاتك وعمليات البيع بأي مكان في العالم وفي التوقيت الذي يناسبك.
  • يمنحك تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة من إمكانية التسويق لعدد من المنتجات المختلفة بما يساعد في زيادة الأرباح.
  • ضمان الحصول على الأرباح المستحقة دون الخوف من الوقع عمليات الاحتيال من خلال إيداع تلك الأرباح في حساب كل من صاحب المنتَج والمسوق بالعمولة. 

ميتا ديسكرشن:

ما يعرف تسويق أفلييت أو التسويق بالعمولة الذي يعد إحدى طرق الربح السريع الفعالة عن طريق الانترنت سواء لأصحاب المنتجات و للأفراد العاملين بهذا التسويق.

 

store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!