أهمية المدونة للمتجر الإلكتروني

الرئيسية >
عند تصفحك للعديد من المتاجر الإلكترونية على اختلاف طبيعتها تجد أن المدونات جزء رئيسي من بنائها نظراً لدورها الهام في التسويق للمنتجات، فقد أدرك معظم أصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة أهمية وجود مدونة لمتجرهم الإلكتروني وما تقوم به من مساعدة العملاء والتأثير عليهم، فهي مصدر موثوق للمعلومات الخاصة بالخدمات والمنتجات، وأداة ترويجية مجانية لما يحويه المتجر ويقدمه من خدمات عبر كتابة  مقالات عديدة يمكن لعملائك الاطلاع عليها وإبداء آرائهم حول تلك المقالات.
تقوم المدونات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية بتعزيز سمعتك وقوة علامتك التجارية، من خلال دورها في بناء الثقة مع عملائك ويعزيز طريقة التواصل معهم بطريقة احترافية، باختصاريلعب وجود المدونات في المتاجر الإلكترونية دورها هام يجب أخذه في الحسبان عند الدخول في عالم التجارة الإلكترونية، وفينا يلي نستعرض لأهم مزيا التي تجعل من وجود المدونة في المتاجر الإلكترونية ضرورة من خلال المقال الأتي.   
 
 


المدونات الإلكترونية ودورها في المتجر الإلكتروني:

تعد المدونات تكنولوجيا حديثة فهي إحدى الطبيقات الحديثة على شبكة الانترنت، وصورة مبسطة لصفحات الويب التي تظهر مقالات وتدوينات مرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً، فهي أقرب إلى المواقع الإلكترونية، تعتمد على المحتوى ونشر المقالات العديدة ومقاطع الفيديو، وتتميز بإمكانية تفاعل الزوار أو العملاء مع هذه المقالات عبر التعليق والمناقشة.
وتقدم المدونات العديد من الفوائد للمستخدمين فهي تحسن الفرص الوظيفية، وتمكن من التعرف على عدد كبير من الأفراد عبر الانترنت، وهي عامل رئيسي لدخول عالم رجال الأعمال والتجارة الإلكترونية، وتساعد على الترويج للأعمال الحديثة بشكل أوسع وبيع المنتجات، وتعطي فرصة للكتاب الجدد إمكانية تحسين مهارات الكتابة والتواصل مع كتاب أخرين، فهي توفر لهم الاستجابة الفورية والتفاعل المباشر، والإطلاع على كل ما هو جديد بجميع المجالات، وتخلق مساحة واسعة للتعبير عن الرأي والذات.

وزاد اهتمام الشركات وأصحاب المتاجر الإلكترونية بالمدونات كوسيط ترويجي لها، ما دفعهم إلى تأسيس مدونات ضمن متاجرهم الإلكترونية، لبناء صورة وسمعة حسنة عن العلامة التجارية، وزيادة وتنمية المبيعات، فضلاً عن تكوين قاعدة جماهيرية واسعة من العملاء وتقوية التواصل معها.


  

الخدمات التي توفرها المدونات للمتاجر الإلكترونية:

اعتقد بعض رواد الأعمال أن وجود مدونة في متاجرهم الإلكترونية أمر ثانوي وغير ضروري لخدماتهم، لكن مع تطوير التجارة الإلكترونية وأهميتها في الوقت الحالي أدرك البعض أهمية المدونات للمتاجر الإلكترونية وما تقدمه من مميزات عديدة من أهمها:

تسوق المدونات لمنتجات المتاجرالإلكترونية: 
تعتبر المدونات أداة تسويقية جيدة، فهي تروج لخدماتك ومنتجاتك عبر نشرعروض مجانية لبعض المنتجات التي يشاهدها الآلاف من المتصفحين والزوار لمدونتك، فمن الضروري أن تحوي التدوينات على جميع التفاصيل لكل منتجات وغيرها من الخصائص والمزايا التي يوفرها متجرك الإلكتروني، وتمكنك المدونات من التواصل مع عملائك بشكل مباشر ومعرفة آراءهم عن خدماتك من خلال التعليق حول المواضيع التي تنشرها.
 



تقدم المدونات المساعدة لعملاء المتاجر الإلكترونية:
تعمل المدونات في المتاجر الإلكترونية على مساعدة العملاء عبر تقديم حلول للمشاكل التي يواجونها من خلال تقديم محتوى جذاب شامل للمعلومات، وتبقيهم على اطلاع دائم بكل التحديثات والخدمات الجديدة ما يعزز ذلك علامتك التجارية، ويخلق الولاء لديهم وتزيد من تعلقهم بمتجرك، كما يكسب التفاعل والمحادثة مع العملاء الكثير من الثقة ما يشكل دافع ومحفز لشراء المنتجات.

المدونات تحول متصفحي المتاجر الإلكترونية إلى عملاء فعليين لها:
تمكنك المدونة في متجرك الإلكتروني من الوصول إلى عدد كبير من العملاء وتحولهم إلى عملاء فعليين لمتجرك من خلال التدوينات، حيث أن كل تدوينة جديدة صفحة جديدة للمتجر تقوم محركات البحث بأرشفتها، ويتم ذلك عبر طرح محتوى مجاني ككتاب أو فيديو للزائر مقابل الحصول على معلوماته الخاصة  كالبريد الإلكتروني، ثم ترسل له  محتوى أو توصية بأحد المنتجات.
 

المدونات تصدر المتاجر الإلكترونية على محركات البحث:
لزيادة وصول خدمات متجرك الإلكتروني إلى العملاء عليك بكتابة التدوينات والمقالات ذات الصلة بمنتجاتك وعلامتك التجارية مستهدفة في ذلك الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المتصفحون عبر محركات البحث، وهذا يتطلب منك نشر تدوينات بشكل متواصل ذات الجودة العالية على متجرك الإلكتروني لتتصدر تلك المحركات، لكون المنافسة قوية على الوصول لنتائج الأولى لصفحات محركات البحث كغوغل وياهو وبينغ. 

سهولة تصميم المدونات:
تتميز المدونات على اختلاف أنواعها وشكلها بسهولة تصميمها والتحكم بخياراتها فهي لا تتطلب معرفة كبيرة بالأمور التقنية، حيث يمكن  إنشاء مدونات بعدة طرق منها على وورد برس وهي الأكثر شيوعاً واستخداماً  في العالم، ويعتبر من برامج المصادر المفتوحة فليس هنالك أي تكلفة مادية يجب دفعها، ويمكنك من وضع ال Plugins لتساعدك على تصميم مدونتك بما يناسب طبيعة متجرك الإلكتروني ومن ثم نشرها.

كما يمكنك إنشاء مدونتك من خلال موقع بلوغر Blogger وذلك عبر إنشأ حساب على Gmail، لتدخل بعدها إلى صفحة بلوغر Blogger ، وتختار شكل المدونة لتلائم متجرك وعلامتك التجارية ثم تبدأ بعدها بعملية التدوين.
 
ميتا ديسكربشن:
تعمل المدونات في المتاجر الإلكترونية على مساعدة العملاء عبر تقديم حلول للمشاكل التي يواجونها من خلال تقديم محتوى شامل للمعلومات وتبقيهم على اطلاع دائم.
store

العالم ينتظر منتجاتك الرائعة. استمتع بتجربة مجانية وإنشاء متجر مذهل ومهني على الإنترنت الآن!